Accessibility links

سورية.. قوات النظام تطوق مدينة البوكمال


قوات نظامية سورية في دير الزور

تمكّنت قوات النظام السوري والقوات الحليفة لها الأربعاء من تطويق مدينة البوكمال قرب الحدود العراقية في شرق البلاد والتي تعد آخر المدن التي لا يزال يسيطر عليها تنظيم داعش في سورية.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) إن "القوات النظامية سيطرت "على مساحات جديدة في محيط مدينة البوكمال" في محافظة دير الزور، مشيرة إلى أنها "أحكمت الطوق على أوكار إرهابيي داعش في مدينة البوكمال بشكل كامل وبدأت عمليات مكثفة لاجتثاث آخر بؤرهم من المدينة".

وتقع البوكمال على الضفة الغربية للنهر الذي يقسم محافظة دير الزور إلى قسمين.

وقال مصدر ميداني من القوات الحليفة للجيش السوري إن "قوات كبيرة من حزب الله تقدمت لتصل إلى أطراف جنوب البوكمال، ثم عبر جزء منها إلى الجهة العراقية بمساعدة من قوات الحشد الشعبي العراقي لتلتف حول البوكمال وتصل إلى أطرافها الشمالية".

وطردت القوات العراقية الأسبوع الماضي تنظيم داعش من قضاء القائم المقابل للبوكمال على الجهة العراقية.

وسيطر تنظيم داعش منذ صيف 2014 على أجزاء واسعة من محافظة دير الزور الحدودية مع العراق وعلى الأحياء الشرقية من المدينة، مركز المحافظة.

إلا أنه على وقع هجمات عدة، خسر التنظيم خلال الأسابيع الماضية الجزء الأكبر من المحافظة، وطرد بشكل كامل من مدينة دير الزور.

وأجبرت المعارك المستمرة باتجاه البوكمال منذ أسابيع نحو 120 ألف شخص على النزوح من المدينة، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

وذكرت منظمة "سيف ذي تشيلدرن" الإنسانية أن "نحو 350 ألف شخص بينهم 175 ألف طفل عرضوا حياتهم للخطر خلال الأسابيع الأخيرة من أجل إيجاد ملاذ والهرب من تصاعد العنف في دير الزور".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG