Accessibility links

الصفحة الرئيسية

زعيم كردي سوري: مشروع الفدرالية ليس للأكراد فقط


زعيم حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي صالح ملسم

قال زعيم حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي صالح مسلم إن مشروع الفدرالية مطروح في سورية، مشيرا إلى أنه "ليس مشروعا خاصا بالأكراد وإنما يشمل سورية ككل".

ودعا مسلم في تصريحات لـ"راديو سوا" الأطراف السياسية في بلاده إلى اقتراح أي حلول سياسية أخرى قد تكون أكثر فائدة من الفدرالية التي كان الأكراد في طليعة المطالبين بها، على حد تعبيره.

وقلل مسلم الذي يشكل ذراع حزبه العسكري المعروف بوحدات حماية الشعب الكردية عصب قوات سورية الديموقراطية، من جدوى التهديدات التركية بالتدخل في شمال سورية ضد الأكراد.

واستبعد مسلم الذي تقاتل قوات حزبه بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لاستعادة الرقة، وقوع أي احتكاك بين قوات سورية الديموقراطية والجيش السوري الذي دخل إلى الحدود الإدارية للرقة واقترب من مدينة الطبقة.

وردا على سؤال عما إذا كانت هناك قنوات اتصال مع النظام السوري أو روسيا لتحديد طبيعة العلاقة بين مناطق الأكراد ودمشق مستقبلا، قال إن الأولوية في هذه المرحلة للتحرير، لافتا إلى أن هذه الأمور قد تحل مستقبلا في محادثات جنيف.

وتوقع زعيم الحزب الكردي أن يؤثر الخلاف الخليجي مع قطر بشكل إيجابي في حل الأزمة في سورية.

وأشاد من جهة أخرى بالعلاقة بين قوات سورية الديموقراطية و التحالف الدولي، وأعرب عن رغبة حزبه والأكراد بنقل التعاون مع واشنطن من المستوى العسكري إلى المستوى السياسي.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG