Accessibility links

اليوم العالمي لمتلازمة داون.. 'هذا صوتي'


لقطة من فيديو احتفال المصابين بالمرض بيومهم العالمي في العراق

يصادف الـ 21 من آذار/مارس اليوم العالمي لمتلازمة داون، واختارت الأمم المتحدة هذا العام هدفا يتمثل في "تمكين الأشخاص ذوي متلازمة داون من إسماع صوتهم والتأثير في سياسة وقرارات الحكومة لدمجهم بشكل كامل في المجتمع".

ويعرف موقع الأمم المتحدة المرض قائلا "هو ترتيب طبيعي للكروموسومات يمثل حالة وجدت على الدوام ‏لدى الإنسان، وهو موجود في جميع أنحاء العالم وله في الغالب تأثيرات متباينة في أساليب ‏التعلم أو السمات البدنية أو الصحة".

ودعت الأمم المتحدة كافة الحكومات والدول إلى توفير الرعاية الصحية وتمكين المرضى من الوصول إلى العلاج المبكر والتعليم الشامل، وأوصت بإجراء بحوث في اتجاه تنمية واقع ومستقبل المرضى.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا بشأن المصابين بمتلازمة داون في كانون الأول/ديسمبر 2011، أوصى الحكومات والمنظمات غير الحكومية باستغلال يوم الـ 21 من آذار/مارس، للتوعية بحقوق المرضى.

ونشر الموقع الرسمي للأمم المتحدة مقطع فيديو يظهر عددا من المصابين بالمرض حول العالم، من بينهم أطفال عرب، ناشدوا الحكومات برعايتهم.

شاهد فيديو أطفال العراق:

وفي ظل غياب أي إحصائيات رسمية حول عدد المصابين بمتلازمة دوان في العالم العربي، نبه المركز العربي للدراسات الجينية في دراسة له عام 2013، إلى استمرار زواج الأقارب في العالم العربي، وقال إن الظاهرة من الأسباب المباشرة المسؤولة عن انتشار المرض وسط العرب.

المصدر: الأمم المتحدة/ المركز العربي للدراسات الجينية

XS
SM
MD
LG