Accessibility links

دراسة: البطاطس المقلية قد تسرع بوفاتك


وجبة البطاطس المقلية

البطاطس من الخضروات الأكثر استعمالا في تحضير الأطباق، إلا أن المقلية منها أصبحت تشكل خطرا يصل حد الوفاة، بحسب ما توصلت إليه دراسة نشرتها المجلة الأميركية للتغذية السريرية.

فقد توصلت الدراسة إلى أن البطاطس المقلية تزيد من خطر الوفاة على مدار السنين، في حين أن إعدادها بطرق أخرى غير القلي ليس له التأثير ذاته على صحة الإنسان.

وقال الدكتور نيكولا فيرونيزي الباحث في مركز بادوفا بإيطاليا والمشرف على الدراسة، إن استهلاك البطاطس المقلية في تزايد مستمر عبر العالم.

وأظهرت أرقام المجلس الأميركي للبطاطس أن نسبة استهلاك البطاطس في الولايات المتحدة فاقت 50 كلغ للشخص في 2014، مشيرا إلى أن 35 كلغ منها مصنّعة، أي أنها ليست طازجة.

وأجرى فريق البحث الدراسة على 4400 شخص تتراوح أعمارهم بين 45 و79 عاما، وراقبوا أنظمتهم الغذائية وحالتهم الصحية لمدة ثماني سنوات، وتوصلوا إلى أن 236 من المشاركين في الدراسة توفوا.

وأثبتت نتائج الدراسة أن الذين تناولوا البطاطس المقلية بين مرتين أو ثلاثة في الأسبوع، كانت فرص الوفاة عندهم مضاعفة مقارنة بالذين لم يتناولوا البطاطس المقلية.

وأوضح فيرونيزي في هذا السياق أنه لا يمكنه الجزم بأن تناول البطاطس المقلية قد يكون السبب المباشر في الموت المبكر، مشيرا إلى أن هذه المسألة تتطلب دراسات أخرى أكثر تعمقا.

غير أن رئيس المجلس الأميركي للبطاطس جون كيليغ أكد أن نتائج هذه الدراسة لا تتميز بالمصداقية، ولا يمكن تعميمها على كافة المستهلكين، مشيرا إلى أن البطاطس من الخضروات الأكثر صحية.

وأضاف أن المكونات الغذائية لأي نوع من الخضروات بما فيها البطاطس تبقى كما هي مهما كانت طريقة التحضير.

XS
SM
MD
LG