Accessibility links

هوكينغ: على البشرية استعمار كوكب آخر قبل 100 عام


عالم الفيزياء الفلكية البريطاني ستيفن هوكينغ - أرشيف

مرة أخرى يقدم عالم الفيزياء الفلكية البريطاني ستيفن هوكينغ توقعاته التحذيرية حول مستقبل البشرية، بقوله هذه المرة إن أيام البشرية باتت معدودة ما لم تعثر، خلال الأعوام الـ100 المقبلة، على كوكب آخر لتستعمره بهدف بناء الحياة عليه.

وتوقع هوكينغ العام الماضي خلال ندوة في جامعة أكسفورد البريطانية أن البشرية لن تعيش أكثر من ألف عام على كوكب الأرض، وأنها ستكون في طريقها إلى الانقراض ما لم تبحث عن فرص العيش في كواكب أخرى.

وسيقوم العالم الذي يبلغ من العمر 74 عاما باختبار نظريته خلال برنامج وثائقي بعنوان New Earth Expedition أو بعثة الأرض الجديدة ستبثه قناة BBC البريطانية الصيف المقبل.

وفي محاولة للبحث عن الإجابات سيسافر هوكينغ حول العالم برفقة تلميذه السابق كريستوف كالفارد، والبروفيسور في مجال الهندسة دانيال جورج.

كوكب المريخ في صورة نشرتها وكالة ناسا عام 2014
كوكب المريخ في صورة نشرتها وكالة ناسا عام 2014

وسيقوم الثلاثي بإجراء تحقيق حول الاحتمالات التقنية المستقبلية التي تساعد البشر في رحلتهم نحو الكواكب الأخرى مثل المريخ، ومنها تقنية صواريخ البلازما أو السبات البشري.

وقالت قناة بي بي سي إن البرنامج الوثائقي سيظهر أن طموحات هوكينغ "ليست خيالية كما تبدو".

وكان هوكينغ قد قال عام 2016 إن "علينا الاستمرار في الذهاب إلى الفضاء من أجل مستقبل البشرية" معبرا عن اعتقاده بأن البشرية لن تنجو أكثر من ألف عام آخر إذا لم تحاول الذهاب إلى خارج "كوكبنا الهش".

وخلال مسيرته العلمية حذر هوكينغ أكثر من مرة من الدمار الذي ينتظر مصير البشرية، خصوصا مع ازدياد فرص الحروب النووية ومخاطر الاحتباس الحراري. كما حذر أكثر من مرة من أن التطور في مجال الذكاء الاصطناعي قد يقضي على البشرية.

المصدر: وسائل إعلام

XS
SM
MD
LG