Accessibility links

ارتفاع عدد قتلى سان بطرسبورغ والسلطات تكشف هوية المنفذ


أطباء يساعدون امرأة أصيبت بجروح جراء التفجير

أكدت لجنة التحقيق الروسية الثلاثاء أن منفذ التفجير الانتحاري في إحدى مقطورات مترو مدينة سان بطرسبرغ الروسية هو أكبرزون جاليلوف.

وكان جهاز الأمن في قيرغيزستان قد كشف الثلاثاء أن المشتبه بتنفيذه التفجير الانتحاري هو جاليلوف، وهو مواطن روسي مولود في قيرغيزستان، بحسب الجهاز.

كما أكدت اللجنة أن جاليلوف هو من وضع الحقيبة المفخخة التي عثر عليها في إحدى محطات مترو سان بطرسبرغ.

تحديث: 12:00 ت.غ.

أعلن الكرملين الثلاثاء أن الاعتداء الذي أوقع 14 قتيلا في مترو سان بطرسبرغ هو "تحد" موجه إلى الروس والرئيس فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف خلال مؤتمر صحافي إن "أي اعتداء يقع في بلادنا هو تحد موجه إلى جميع الروس، بمن فيهم رئيس الدولة، بمن فيهم رئيسنا".

تحديث: 10:30 ت. غ.

ارتفعت حصيلة القتلى في تفجير بإحدى مقطورات مترو مدينة سان بطرسبورغ الروسية إلى 14 شخصا، وفقا لما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية (تاس) نقلا عن وزارة الصحة.

وأعلنت لجنة التحقيق الروسية في بيان الثلاثاء أن المحققين في اللجنة وفي الاستخبارات ووزارة الداخلية "توصلوا إلى أن القنبلة اليدوية الصنع فجرها رجل عثر على أشلائه في العربة الثالثة لقطار الأنفاق"، وأضافت أنه تم تحديد هوية المنفذ لكن لن يعلن عنها حفاظا على سرية التحقيق.

وكشف جهاز الأمن في قيرغيزستان الثلاثاء أن المشتبه فيه المحتمل في التفجير الانتحاري مواطن روسي مولود في قيرغيزستان.

وأضاف المتحدث باسم الجهاز راخط سليمانوف إن المشتبه فيه يدعى أكبرجون جليلوف وقد ولد في مدينة أوش عام 1995.

وقيرغيزستان، دولة ذات أغلبية مسلمة في آسيا الوسطى، وهي حليف سياسي لموسكو، وتستضيف قواعد عسكرية روسية.

ويأتي هذا فيما أغلقت السلطات في سان بطرسبورغ الثلاثاء محطة Sennaya Ploshchad عقب تهديد بوجود قنبلة داخلها.

تحديث 8:57 ت.غ

تفقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الاثنين موقع الاعتداء الذي أوقع 11 قتيلا على الأقل في مترو مدينة سان بطرسبورغ، شمال غرب البلاد.

ووضع بوتين باقة من الزهر تكريما للضحايا، ولكنه لم يدل بأي تصريح.

وكان 11 شخصا قد لقوا مصرعهم وأصيب 45 آخرون في تفجير عبوة ناسفة استهدف عربة قطار داخل مترو أنفاق مدينة سان بطرسبورغ الروسية.

وأعلنت لجنة التحقيق التي شكلت بخصوص الهجوم أنها لا تستبعد فرضية أن يكون انتحاري قد فجر نفسه داخل المترو.

وأشارت وكالة "إنترفاكس"، نقلا عن مصدر مسؤول، أن المعلومات الأولية تفيد بأن منفذ التفجير انتحاري، عمره 23 سنة، ويحمل جنسية إحدى دول آسيا الوسطى.

ولفتت إلى أن الشخص الذي اشتبه به سلم نفسه للشرطة ونفى ما نسب إليه.

وكان قد جرى الحديث عن الاشتباه بشخص التقطت صورته كاميرا مراقبة.

وأعلنت سلطات بطرسبورغ الحداد على أرواح الضحايا لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الثلاثاء.

تحديث: 15:00 ت. غ.

قالت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية الاثنين إنه تم إبطال مفعول قنبلة عثر عليها في محطة مترو Ploshchad Vosstaniya في سان بطرسبورغ.

تحديث: 14:28 تغ


قتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 20 آخرون في انفجار استهدف محطة مترو مدينة سان بطرسبورغ الروسية، حسبما أفادت به وكالة الأنباء الروسية الرسمية (تاس) نقلا عن الشرطة.

وأكد مكتب الإعلام التابع لمترو سان بطرسبورغ أن عبوة ناسفة انفجرت داخل أحد القطارات. فيما أغلقت السلطات محطات المترو كافة.

ووقع الانفجار في القطار بينما كان يسير بين محطتي Tekhnologichesky Institut و Sennaya Ploschad في مترو سان بطرسبورغ. وتظهر الصورة التالية موقع المحطتين في شبكة المترو.

خريطة لشبكة المترو تظهر موقع حدوث الانفجار
خريطة لشبكة المترو تظهر موقع حدوث الانفجار

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أول تعليق له على الحادث إن بلاده تنظر في كل الأسباب المحتملة للتفجير بما في ذلك الإرهاب، مؤكدا أنه أوقع عددا من القتلى والجرحى.

ونشرت (تاس) مقطع فيديو يظهر انتشارا كثيفا للدخان داخل إحدى المحطتين بعد وقوع الانفجار.

شاهد الفيديو:

XS
SM
MD
LG