Accessibility links

10 عاجل
  • بارزاني: أبلغنا بغداد وجميع الأطراف أننا سنجري الاستفتاء رغم أننا لم نكن قد حددنا موعده

احذر السرطان.. مكان جلوسك قد يكون السبب


تتوالى الدراسات العلمية حول مرض السرطان ومسبباته، وفي كل مرة تكشف لنا تلك الدراسات أشياء لم نتصور يوما أن استعمالها أو تناولها قد يؤدي بنا إلى الإصابة بالمرض الفتاك.

دراسة حديثة قام بها فريق من خبراء جامعة ديوك في كارولينا الشمالية، أظهرت أن نوعا من الكنبات يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان، لاحتوائه على مواد مضرة بصحة الإنسان.

الكنبات العصرية والمصنوعة من مواد كيميائية مثل "TCEP" و"decaBDE"، وهي عناصر كيمائية يتم رشها على النسيج وعلى الحشوة الموجودة داخل الكنبة، وصفتها الدراسة بالخطيرة، حسب صحيفة "ذا الصن".

واعتمد الفريق العلمي الذي تقوده هيثر ستبليتون على عينة تضم 140 شخصا بعضهم مصاب بسرطان الغدة الدرقية، أقام كل واحد منهم في منزله الخاص لمدة 11 عاما. وركزت الدراسة على جمع عينة من الغبار من كل منزل، وأظهرت النتائج وجود صلة بين المواد الكيمائية المذكورة ومرض السرطان.

وقالت الصحيفة إن الفريق العلمي خلص إلى أن الأشخاص الذين يتعرضون لكميات كبيرة من الغبار معرضون للإصابة بسرطان الغدة الدرقية، وتستخدم شركات الأثاث المواد الكيمائية المذكورة لمنع اشتعال النار في الكنبات، غير أن لهذه المواد تأثيرا خطيرا على الصحة، وفي هذا الإطار توضح هيثر قائلة:

"تنتشر هذه المواد داخل البيت بسبب وجود الكنبات أو التلفزيون. وفي ظل الارتفاع لحالات سرطان الغدة الدرقية وقلة الوعي بأسبابه، من الأهمية بمكان فهم العوامل البيئية المسببة لهذا الارتفاع".

ونقلت الصحيفة تصريحا لتيري إدجي، أحد الأشخاص الذين استقالوا من إحدى المنشآت الصناعية أكد فيه أن "البريطانيون ينفقون المزيد من المال للحصول على كنبة مطلية بطبقات مضادة للحرائق.. هذا النوع من المواد الكيمائية خطير ويعرض حياة الإنسان للكثير من الأمراض".

المصدر: ذا صن البريطانية

XS
SM
MD
LG