Accessibility links

عاريا أو بالعراء.. عادات النوم عند الشعوب


للنوم عادات مختلفة حول العالم

هل انتبهت إلى عاداتك في النوم؟ ربما تفضل النوم من دون غطاء، أو تحرص على فتح نافذة الغرفة لتستنشق الهواء النقي أثناء النوم.

للنوم عادات مختلفة، فالبريطانيون لهم عادات نوم تختلف عن الإسبانيين، وهذه بعض عادات النوم عند بعض شعوب العالم.

نوم القيلولة

عادة إسبانية يتبعها الناس هناك في ساعات ما بعد الظهر، وهي تعود إلى آلاف السنين، حسب مؤسسة sleep.org.

ويعتقد مؤرخون أن أصل هذه العادة يعود إلى أن الفلاحين كانوا يستريحون بهدف استجماع طاقتهم والعودة إلى العمل خلال النهار.

لكن الإسبان والإيطاليين وأوروبيين آخرين يحافظون على استراحة الظهر (القيلولة) من خلال العودة إلى البيت وتناول الطعام مع العائلة وفي بعض الأحيان أخذ قسط من النوم.

والقيلولة عادة متبعة في عدد من الدول العربية، مثل دول الخليج التي تتميز بارتفاع الحرارة فيها صيفا، وفي اليمن، يحرص الموظفون والعمال على أخذ قيلولة ساعة الظهيرة لتناول الطعام والاستراحة من متاعب العمل.

النوم عاريا

يفضل البريطانيون النوم عراة، وذلك وفقا لدراسة أجرتها مؤسسة sleep.org. وتوصلت الدراسة إلى أن ما يقرب من ثلث البريطانيين ينامون معظم الليالي عراة. وهذه النسبة أعلى بكثير من مواطني أي بلد آخر شمله الاستطلاع.

النوم مع الحيوانات الأليفة

النوم مع الحيوانات الأليفة عادة يتميز بها بعض الأميركيين
النوم مع الحيوانات الأليفة عادة يتميز بها بعض الأميركيين

في الولايات المتحدة الأميركية غالبا ما ينام الناس بجانب الحيوانات الأليفة. ويملك ثلاثة من كل خمسة أشخاص على الأقل حيوانا واحدا في الولايات المتحدة الأميركية، بحسب استطلاع أجرته مؤسسة Harris Poll.

ويشير استطلاع إلى أن 71 في المئة من هؤلاء عادة ما يدعون حيواناتهم تنام على نفس السرير.

وكشفت مؤسسة "مايو كلينك" للبحث من خلال استطلاع مع هؤلاء أن النوم مع الحيوانات يمنحهم الدفء والسعادة والاسترخاء.

قيلولة الهواء الطلق

غالبا ما يترك الآباء والأمهات في الدول الإسكندنافية، أطفالهم الصغار لأخذ قسط من النوم خارج البيت، حتى في أيام الشتاء.

ويبدو منظر الأطفال الصغار وهم نائمون في عرباتهم أمرا شائعا في هذه الدول، بينما يتناول الآباء وجبة طعام أو يقومون بالتسوق، وذلك بحسب شبكة BBC البريطانية. ويؤمن الآباء والأمهات أن الهواء النقي مفيد للأطفال الصغار ويبعد الأمراض عنهم.

الصلاة قبل النوم

تعتبر عادة الصلاة أو التأمل قبيل النوم عادة شائعة في المكسيك. وحسب استطلاع أجرته مؤسسة sleep.org فإن 62 في المئة من المكسيكيين يتلون الصلوات أو يتأملون في صمت خلال الساعة التي تسبق النوم.

وعلى العكس من عادة مشاهدة التلفزيون أو شاشة الأجهزة الإلكتروية التي تجعل النوم صعبا، فإن الصلوات تساعد في الاسترخاء والنوم بشكل أسرع.

النوم بلا غطاء

لا يستخدم كثير من الأوروبيين الغطاء أثناء النوم. وهذه العادة يمارسها كثيرون حول العالم، حتى وإن كان الفصل باردا مثل فصل الشتاء.

نوم الأطفال في وقت متأخر

على عكس الأميركيين يشرك الأرجنتينيون أطفالهم في النشاطات المسائية
على عكس الأميركيين يشرك الأرجنتينيون أطفالهم في النشاطات المسائية

على عكس الأميركيين الذين يجبرون أطفالهم على النوم مبكرا كي يحظوا ببعض الوقت لأنفسهم، يشرك الآباء والأمهات في الأرجنتين أطفالهم في النشاطات المسائية.

وعادة ما يتم تقديم العشاء حوالي الساعة التاسعة ليلا، ولهذا يظل الأطفال من دون نوم حتى الساعة الـ10 ليلا على الأقل، أو بعد ذلك بكثير خاصة خلال أيام الأعياد والعطل.

القيلولة في الأماكن العامة

النوم في الأماكن العامة عادة يتميز بها اليابانيون
النوم في الأماكن العامة عادة يتميز بها اليابانيون

القيلولة في الأماكن العامة هي عادة يابانية تسمى "إينوموري" inemuri. ويأخذ بعض اليابانيين قيلولتهم في الأماكن العامة مثل النوم على كرسي الحديقة أو في القطار أو أثناء حفلة، أو في بعض الأحيان خلال الاجتماعات.

ففي ثقافة المجتمع الياباني التي تهتم بالرعاية فإن النوم في الأماكن العامة يعني أن الشخص مرهق من عمله، لكنه يريد أن يكون حاضرا ومساهما حتى وإن كان نائما.

المصدر: تايم

XS
SM
MD
LG