Accessibility links

لتدريس العلوم.. معلمة أميركية تستعين بموسيقى الراب


مشهد من الفصل الدراسي

اختارت معلمة أميركية طريقة فريدة من نوعها لتبسيط الظواهر الطبيعية ومفاهيم البيولوجيا لتلاميذها حتى أصبحت من أشهر المعلمين في ثانوية "غرين أوكس"، الواقعة في مدنية شريفبورت بولاية لويزيانا الأميركية.

وتستعين المعلمة كريستين شافيس، وهي معلمة علم الأحياء، بموسيقى الراب إحدى فروع ثقافة الهيب هوب المنتشرة في الولايات المتحدة الأميركية.

وعوض المعادلات الطويلة، وجدت شافيس في فن الراب وإيقاعاته أسلوبا مميزا لتبسيط علوم الحياة والأرض لتلاميذها، كما أن هذا الفن يمكن هذه المدرسة من تقليص مدة الشرح والتلقين، "أستطيع أن أشرح الدرس كله في خمس دقائق فقط وفي أغنية واحدة"، توضح لشبكة ABC الأميركية.

شاهد كيف تستعين المعلمة بفن الراب:

وتقول شافيس إن تجاوب تلاميذها مع أسلوبها الفريد في التلقين كان مدهشا، وتضيف "أدهشتني سرعة تعلم التلاميذ لكلمات الأغاني التي ألقنها لهم".

وكتبت هذه المدرسة أول أغانيها في مجال تدريس علوم الحياة والأرض العام الماضي، عندما تسلمت مهمتها التدريسية في نفس الثانوية، ولاحظت حينها أن التلاميذ لم يستوعبوا بعد كيفية عمل نظام الدورة الدموية فشعرت بالقلق حيال ذلك.

"كنت قلقة وكنت أصلي وأفكر في طريقة ما لحل المشكل، واهتديت إلى هذه الطريقة"، تقول المعلمة الأميركية التي تدرس 130 تلميذا.

دروس المعلمة على برنامج "آي تيونز":

في اليوم الموالي، قصدت مدرستها وقد حولت درس نظام الدورة الدموية إلى أغنية "راب" من أربع دقائق، ووزعت كلماتها على تلاميذها كما قامت بتنزيل الأغنية على موقع يوتيوب وعلى برنامج "آي تيونز". وعن رد فعل تلاميذها تقول المعلمة: "أخبرني بعضهم أنهم على استعداد لسماع الأغنية الثانية، وأعتقد أن خمس دقائق كافية للتأثير في طريقة تفكيرهم بإيجابية".

مدير ثانوية "غرين واكس" مارفين أليكسندر قال إن تأثير المعلمة واضح في تلاميذ المؤسسة وأضاف قائلا: "تلاميذ المؤسسة يحبون دروس معلمتهم، يأتون إلي ليقولوا: خمن ماذا تعلمت اليوم من المعلمة كريستين؟"، حسب ما نقلت شبكة ABC.

المصدر: شكبة ABC

XS
SM
MD
LG