Accessibility links

'الفيديو الصامت'.. الفتاة السعودية تحتج بأسلوب جديد


فتاة سعودية تحتج بأسلوب الفيديو الصامت

" أنا سعودية اعتقوني من العبودية"، مطلب اختارت الطالبة مناهل التعبير عنه بتصوير نفسها وهي تسير في الشارع على أقدامها في بلد تحرم فيه المرأة من قيادة السيارة.

هذا الأسلوب في الاحتجاح، شجع سعوديات أخريات على استخدامه لإيصال أصواتهن بأن المرأة السعودية محرومة من أبسط حقوقها، خاصة مع تزايد المطالبات بإسقاط ولاية الرجل عنها.

شاهد فتاة تعبر عن موقفها بطريقة الطالبة مناهل.

واستخدمت سعوديات هاشتاغ "أنا سعودية اعتقوني من العبودية" لنشر تسجيلات من هذا النوع في شوارع المملكة، رغم مخاطر تعرضهن لمشاكل لأن المجتمع السعودي محافظ في نظرته للمرأة.

وكانت مناهل وهي طالبة سعودية نشرت تسجيل فيديو على حسابها في تويتر تظهر فيه وهي تمشي في الشارع لعدم قدرتها على قيادة سيارة للتنقل بنفسها.

واختارت مناهل أن تعبر عن حالتها بصمت مع صوت أغنية خليجية، وانتشر المقطع بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتباينت ردود فعل المواطنين على مقطع الفيديو بين مؤيد لمطلبها، ومعارض لفكرة أن المرأة تعيش العبودية، حيث أكد هؤلاء أن قيم المجتمع السعودي تكرم المراة وتحفظها من أي انتهاك، خاصة أن الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي لا تشكل عبوية للنساء.

وقد عبر المعارضون لفيديو مناهل والفتيات الأخريات عن مواقفهم بهاشتاغ " سعودية معززة مكرمة في وطني". فيما اختار آخرون السخرية من مناهل ومن قمن بتصوير أنفسهن في الشارع بهذه الطريقة.

قيادة المرأة للسيارة

وكان مجلس الشورى السعودي قد نفى في تغريدة على تويتر ما تم تداوله حول إقرار المجلس لنظام يسمح للمرأة بقيادة السيارة.

اقرأ أيضا.. السعودية.. مجلس الشورى ينفي السماح للمرأة بقيادة السيارة.

وعبر عن استغربه من تداول هذه المعلومات "المغلوطة"، مؤكدا عدم إدلاء رئيس المجلس عبدالله آل الشيخ بأي تصريح صحافي حول هذا الموضوع.

المصدر: وسائل إعلام سعودية/ وسائل التواصل الاجتماعي

XS
SM
MD
LG