Accessibility links

السعودي محمد علوان يفوز بجائزة البوكر العربية


محمد حسن علوان

فازت رواية "موت صغير" للسعودي محمد حسن علوان بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" في دورتها العاشرة.

وجاء إعلان الجائزة مساء الثلاثاء في أبوظبي عشية افتتاح الدورة 27 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وعلوان هو ثالث سعودي يفوز بالجائزة منذ إطلاقها في 2007 بعد عبده خال عن روايته "ترمي بشرر" في 2010 ورجاء عالم عن روايتها "طوق الحمام" في 2011.

و"موت صغير" سيرة روائية متخيلة لحياة الولي الصوفي محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق. وتتناول الرواية السفر من الأندلس غربا حتى أذربيجان شرقا، مرورا بالمغرب العربي ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا، يعيش خلالها البطل تجربته الصوفية.

وقالت رئيسة لجنة التحكيم الروائية الفلسطينية سحر خليفة في مؤتمر صحافي إن عملية الاختيار "كانت صعبة جدا لأن كل رواية بحد ذاتها هي تحفة فنية"، معتبرة أن "موت قصير" تذكر "بالأندلس وبما يخسره العرب حاليا".

ولد علوان في الرياض عام 1979 ويقيم منذ سنوات في تورنتو بكندا. صدرت له أربع روايات قبل "موت صغير" هي "سقف الكفاية" في 2002 و"صوفيا" في 2004 و"طوق الطهارة" في 2007 و"القندس" في 2011 التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في 2013.

وقال علوان في مؤتمر صحافي بعد نيله الجائزة إن 90 في المئة من الرواية هي من الخيال، مضيفا "كان تحديا جميلا وقد تألمت وأنا أكتبها".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG