Accessibility links

النساء خلف مقود السيارة في السعودية وترامب يرحب


سعوديات

أثنى الرئيس دونالد ترامب الثلاثاء على قرار السلطات السعودية السماح بإصدار رخص قيادة السيارات للنساء في البلاد.

وجاء في بيان للمتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هكبي ساندرز مساء الثلاثاء، أن الرئيس يعتبر هذا الإجراء "خطوة إيجابية نحو تعزيز حقوق النساء والفرص المتاحة أمامهن في المملكة".

وتابع البيان "سنواصل دعم السعودية في جهودها الرامية إلى تعزيز المجتمع السعودي والاقتصاد من خلال إصلاحات مماثلة وتنفيذ رؤية السعودية 2030".

تحديث: 04:12 ت غ

أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الثلاثاء بإصدار رخص قيادة السيارات للسيدات في البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أنه "صدر أمر سام باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء".

وحسب وكالة الأنباء الرسمية، فإن القرار يستند إلى رأي "غالبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة".

وأفاد الأمر الملكي نقلا عن العلماء بأن "الدولة حارسة القيم الشرعية وتعتبر المحافظة عليها ورعايتها في قائمة أولوياتها سواء في هذا الأمر أو غيره، ولن تتوانى في اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته"، تضيف واس.

وتم تشكيل لجنة على مستوى عال من وزارات (الداخلية والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية) لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية. ومن المرتقب أن ترفع اللجنة بتوصياتها خلال 30 يوماً من تاريخ إصدار الأمر.

ورحبت الخارجية الأميركية بقرار العاهل السعودي، واصفة إياه بأنه خطوة كبيرة على الطريق الصحيح.

والسعودية هي البلد الوحيد الذي يمنع قيادة المرأة للسيارة. وعلى مدى السنوات الماضية، أطلقت عدة ناشطات حملات تطالب بالسماح للنساء بقيادة السيارات أسوة بالرجل.

المصدر: وسائل إعلام سعودية

XS
SM
MD
LG