Accessibility links

نيويورك تايمز: إسرائيل تكشف برنامج تجسس روسي عالمي


روسيا متهمة بالتجسس

أفاد مسؤولون أميركيون بأن إسرائيل كشفت النقاب عن مخطط عالمي يديره قراصنة يعملون لصالح الحكومة الروسية للتجسس على أجهزة الاستخبارات الأميركية وأنشطتها، واختراق أنظمة أمنية ومعلوماتية تابعة للولايات المتحدة.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن أولئك المسؤولين القول إن القراصنة الروس وظفوا في أنشطتهم التجسسية تلك برنامج رصد الفيروسات كاسبرسكي الذي يستخدمه حوالي 400 مليون شخص حول العالم، من بينهم العديد من المسؤولين الأميركيين ووكالات حكومية في الولايات المتحدة.

وحسب الصحيفة، فإن برنامج كاسبرسكي كان بمثابة محرك بحث للقراصنة الروس، مكنهم من الاطلاع ونسخ ما أرادوا من وثائق ومعلومات من أجهزة المستخدمين.

واكتشفت الأجهزة الإسرائيلية أنشطة القراصنة الروس قبل عامين، ونجح عملاؤها باختراق شبكة كاسبرسكي لتعقب القراصنة الروس ومراقبة أنشطتهم.

وحسب نيويورك تايمز، فإن المعلومات التي قدمها إسرائيل كانت وراء قرار اتخذته الحكومة الأميركية الشهر الماضي بإزالة هذا البرنامج من جميع أجهزة الكمبيوتر التي تستخدمها الحكومة.

وكانت وكالة رويترز قد ذكرت مؤخرا أن شركة هاولت باكارد إنتربرايز HPE لتكنولوجيا المعلومات، ومقرها كاليفورنيا، سمحت لوكالة دفاعية روسية العام الماضي بالاطلاع على عمل نظام أمني تنتجه الشركة يطلق عليه اسم ArcSight، تستخدمه وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) لتأمين شبكات حواسيبها.

ونقلت الوكالة عن خبراء ومسؤولين استخباراتيين أميركيين سابقين القول إن هذا الأمر قد يساعد الروس على اكتشاف ثغرات في هذا النظام الإلكتروني، ما يفتح المجال أمام القيام بأعمال قرصنة تستهدف المؤسسة العسكرية الأميركية.

XS
SM
MD
LG