Accessibility links

سيحقق بأخطر قضية.. من هو روبرت مولر؟


روبرت مولر

يعرف روبرت مولر (72 عاما) دهاليز مكتب التحقيقات الفدرالي FBI جيدا، خاصة ما يتعلق بقضايا الإرهاب والجاسوسية، فقد أمضى هذا الرجل 12 عاما مديرا للمكتب.

مولر يعود إلى الساحة من جديد، وهذه المرة مستشارا خاصا لإجراء تحقيق مستقل حول التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأميركية العام الماضي.

وأعلنت وزارة العدل الأربعاء تكليف المحامي والمدعي السابق مولر بهذه المهمة في خضم الجدل الذي أعقب إعفاء جيمس كومي من رئاسة مدير FBI.

من هو مولر ؟

تخرج من جامعة برنستون عام 1966، ثم حصل على شهادة في القانون من جامعة فرجينيا عام 1973، وشهادة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة نيويورك عام 1967، حسب الموقع الرسمي لشركة المحاماة الخاصة التي يعمل بها في الوقت الحالي.

خدم مولر في فيتنام، ونال عدة أوسمة لجهوده العسكرية، وتولى منصب المحامي العام لمقاطعة ماساتشوسيتس والمقاطعة الشمالية لكاليفورنيا، ونائب وزير العدل قبيل تعيينه على رأس FBI في عهد الرئيس جورج بوش الابن عام 2001.

حظي تعيينه بإجماع كبير في مجلس الشيوخ، فقد فاز بأصوات 98 عضوا في حين لم يعترض عليه أي عضو.

هجمات أيلول

ومن المفارقات المهمة في تاريخ مولر أنه شغل منصب مدير FBI قبل أسبوع واحد من هجمات 11 أيلول/سبتمبر عام 2001.

هذه الظروف التي أحاطت تعيينه جعلت ملف الإرهاب يحتل الأهمية القصوى لعمل المكتب، وكانت تصريحات مولر دائما تتمحور حول جهود محاربة الإرهاب والجاسوسية.

عندما كان على رأس FBI، كان كومي حينها نائبا لوزير العدل (2003 إلى 2005)، قبل أن يخلف مولر في المنصب.

عام 2011 أبقاه الرئيس السابق باراك أوباما في منصبه عامين إضافيين، بعد أن أمضى 10 سنوات على رأس FBI، وعند التمديد له، أثنى أوباما على جهوده، وقال إنه لا يريد أن يخسره في وقت تشهد فيه وكالات أخرى فترة انتقالية بسبب تغييرات في هيكل قيادتها.

ورأت صحيفة واشنطن بوست أن أوباما وجد صعوبات في إيجاد مرشح أفضل منه.

مولر (يمين) وكومي (وسط) وأوباما
مولر (يمين) وكومي (وسط) وأوباما

واصل مولر مهمته حتى عين أوباما كومي مكانه عام 2013، ليكون قد شغل المنصب 12 عاما، وهي أطول مدة يمضيها شخص في رئاسة FBI منذ إيدغار هوفر.

بعد مغادرة مولر منصبه، عمل أستاذا جامعيا في جامعة ستانفورد.

ظروف استثنائية

من المفارقات أيضا في مسيرة مولر المهنية أن أوباما طلب من الكونغرس التمديد له بعد حوالي أسبوع من العملية العسكرية الأميركية التي أمر بها أوباما لقتل بن لادن في باكستان.

وعلى الرغم من أن العملية نفذتها وزارة الدفاع، إلا أن FBI لعب دورا كبيرا فيها، حسب واشنطن بوست، فضلا عن الجهود التي قام بها عملاء المكتب لتحليل الكم الهائل من الوثائق التي تم الحصول عليها في المجمع الذي قضى فيه زعيم تنظيم القاعدة السابق.

مهمة جديدة

المهمة الجديدة لمولر ستفرض عليه إنهاء خدماته في شركة المحاماة الخاصة التي يعمل شريكا بها منذ عام 2014.

المصدر: وسائل إعلام اميركية

XS
SM
MD
LG