Accessibility links

الأرقام تتراجع.. حقائق عن اللاجئين إلى الولايات المتحدة


تشير بيانات مراكز الدراسات في الولايات المتحدة الأميركية إلى أن واشنطن استقبلت 85 ألف لاجئ في 2016، وأن أعداد اللاجئين الذين نالوا تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة تراجعت في السنوات العشر الماضية.

ففي سنة 1975 استقبلت الولايات المتحدة 3.3 مليون لاجئ، وزاد العدد في السنوات اللاحقة بعد قرار الكونغرس عام 1980 والذي ينظم عملية استقبال اللاجئين وإعادة توطينهم.

لاجئة عراقية تسعى للإقامة في الولايات المتحدة
لاجئة عراقية تسعى للإقامة في الولايات المتحدة

فما هي العوامل التي أدت إلى تراجع حصة الولايات المتحدة من اللاجئين؟

توقع مركز "بيو ريسرش" أن تتراجع حصة الولايات المتحدة الأميركية من اللاجئين في 2017 بعد الأمر التنفيذي الذي اتخذه الرئيس دونالد ترامب بتقييد دخول اللاجئين وحظر التأشيرة على رعايا سبع دول، وأشار إلى أن مدة المنع قد تمتد لعامين.

وتوقع المركز أن تتراجع أعداد اللاجئين من 110 آلاف لاجئ إلى 50 ألفا فقط في هذ العام.

والأمر التنفيذي ليس الأول من نوعه في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية، فبعد أحداث 11 أيلول/ سبتمبر 2001، اتخذت الإدارة الأميركية نفس الإجراء واستمر العمل به مدة ثلاثة أشهر.

إحصاءات عن اللاجئين في الولايات المتحدة

في تسعينات القرن الماضي وصل 112 ألف لاجئ إلى الولايات المتحدة غالبيتهم من دول شرق أوروبا، حسب الموقع الرسمي لمركز "بيو ريسرش".

وتراجع العدد إلى 27 ألف لاجئ عام 2002، وعلل الموقع ذلك بتداعيات هجمات الـ 11 أيلول/ سبتمبر 2001.

تظاهرات تطالب بإلغاء حظر السفر إلى الولايات المتحدة
تظاهرات تطالب بإلغاء حظر السفر إلى الولايات المتحدة

وفي 2016، احتلت جمهورية الكونغو الديموقراطية المرتبة الأولى في عدد اللاجئين إلى أميركا حيث بلغ مجموعهم 16370 لاجئا، يليهم 12578 لاجئا سوريا و9880 لاجئا عراقيا.

وقال الموقع إن حصة العراق تراجعت مقارنة بالسنوات الـ10 الماضية، إذ بلغت حينها حوالي 135 ألف لاجئ.

وقال الموقع إن عدد المسلمين الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة الأميركية سنة 2016 بلغ 39 ألف لاجئ يمثلون 46 في المئة من مجموع اللاجئين، وهو رقم قياسي لم يسجل منذ سنة 2006، حسب الموقع.

وتستحوذ نيويورك وتكساس وكاليفورنيا على نسبة مهمة من أعداد اللاجئين المقيمين في أميركا.

وحسب استطلاع حديث اعتمده موقع "بيو ريسرش"، فإن 87 في المئة من أنصار ترامب يعارضون استقبال الولايات المتحدة الأميركية للاجئين سوريين.

المصدر: مركز بيو ريسرش

XS
SM
MD
LG