Accessibility links

حافظ على أعصابك وابتعد عن الزيوت النباتية


مواطن إماراتي يهم بشراء قنينة زيت نباتية

يعتقد الكثير من الناس أن استعمال الزيوت النباتية في الطبخ مغذ ومفيد لمن يبحث عن حمية غذائية صحية، لكن دراسة حديثة أظهرت أن الزيت النباتي لا يقلل من مخاطر أمراض القلب حسب دراسات سابقة بل يسبب "الخرف ويؤثر على وظائف الدماغ".

وخلافا للاعتقاد السابق، فإن الطبيبة المتخصصة في الحمية والتغذية كاترين شانهان وجدت أن الزيوت النباتية خطيرة على صحة الإنسان، وقالت "في الخمسينيات قيل للناس عليكم الابتعاد عن الدهون المشبعة كالزبدة مثلا واستعمال الزيوت النباتية حتى أصبحت اليوم منتشرة بهذا الشكل.. وتستعملها المطاعم لأنها أقل كلفة، مقارنة بزيت الزيتون"، بحسب ما ذكرت صحيفة الدايلي ميل البريطانية.

وأضافت الطبيبة الأميركية أن استهلاك الزيوت النباتية بمختلف أنواعها قد يسبب ليس فقط التعب بل أيضا مرض الزهايمر والخرف ويؤذي الأعصاب، مبينة أن " الزيوت النباتية تسبب التعب ما يؤدي إلى تشكيل طبقات من الترسبات في الدماغ، وهذا ما بينته دراسة حالات من مرضى الزهايمر".

زيت الزيتون
زيت الزيتون

وقالت الطبيبة الأميركية إن الحمية المبنية على الزيوت النباتية قد تأتي بنتائج عكسية وقالت في تصريح لدايلي ميل " أطلب من الناس أن يجربوا هذا التحدي، ابتعدوا عن الزيوت النباتية وسترون الفرق بأنفسكم، أنصحكم بتعويض الزيوت النباتية بزيت الزيتون وزيت جوز الهند والأفوكادو وزيت الفول السوداني، استعملوا الزيوت التي لها رائحة ومذاق".

المصدر: الدايلي ميل

XS
SM
MD
LG