Accessibility links

الملكة إليزابيث وزوجها فيليب يحتفلان بعيد زواجهما الـ70


الملكة إليزابيث الثانية وزوجها الأمير فيليب

احتفلت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية وزوجها الأمير فيليب الاثنين بـ70 عاما من الزواج بإقامة حفل عائلي صغير، خلافا للاحتفالات بالذكرى الفضية والذهبية والماسية لزواجهما.

وتزوجت الأميرة إليزابيث آنذاك بضابط البحرية اللفتنانت فيليب ماونتباتن في كاتدرائية وستمنستر آبي بلندن في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 1947، بعد عامين من انتهاء الحرب العالمية الثانية. وحضر حفل الزفاف الباذخ رؤساء دول وأفراد عائلات مالكة من جميع أنحاء العالم.

ولن تقم احتفالات عامة، لكن الملكة البالغة من العمر 91 عاما احتفلت بالمناسبة بمنح الأمير فيليب الوسام الفيكتوري الملكي تقديرا لخدماته.

وأقامت الملكة وزوجها البالغ من العمر 96 عاما، والذي اعتزل الحياة العامة في آب/أغسطس الماضي، حفلا صغيرا بهذه المناسبة في قلعة وندسور غربي لندن.

وكتبت رئيسة الوزراء تيريزا ماي في تغريدة بحسابها على تويتر "تهنئتي للملكة ودوق أدنبره بمناسبة احتفالهما بعيد زواجها البلاتيني".

وأضافت "لقد كرسا حياتهما لخدمة المملكة المتحدة والكومنويلث. أطيب التمنيات لهما في هذه المناسبة الخاصة".

جانب من حفل زواج الملكة إليزابيث قبل 70 عاما
جانب من حفل زواج الملكة إليزابيث قبل 70 عاما

ورفع زواج الأميرة إليزابيث في ذلك الحين وضابط البحرية اللفتنانت فيليب ماونتباتن من الروح المعنوية للأمة وسط إجراءات التقشف التي أعقبت الحرب.

وقال رئيس الوزراء البريطاني آنذاك ونستون تشرشل "سيرحب الملايين بهذا الحدث المبهج كضوء ملون في الطريق الصعب الذي نسافر عبره".

وبعد زفافها بخمس سنوات تولت إليزابيث العرش خلفا لوالدها الملك جورج السادس، وحكمت منذ ذلك الحين لتصبح الملكة الأطول بقاء على عرش بريطانيا على مر التاريخ، وبجوارها زوجها فيليب.

وقال الأمير هاري في فيلم وثائقي للاحتفال بالذكرى الـ60 لجلوس جدته على العرش "الدعم الذي يعطيه لجدتي استثنائي".

وعلى الرغم من أن زواج إليزابيث وفيليب مر بالحلو والمر، تجنبا المتاعب الجمة التي أنهت زواج ثلاثة من أبنائهم الأربعة بالطلاق.

وكشف قصر باكنغهام السبت عن صورة فوتوغرافية جديدة للملكة إليزابيث والأمير فيليب احتفالا بالعيد الـ70 لزواجهما.

الملكة إليزابيث والأمير فيليب
الملكة إليزابيث والأمير فيليب

وتظهر الصورة التي التقطت في أوائل الشهر الجاري، الملكة وهي ترتدي نفس الفستان الذي اختارته لقداس عيد الشكر للاحتفال بالعيد الماسي لزواجها في نفس الكاتدرائية التي شهدت مراسم زواجها.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG