Accessibility links

الكويت ترسل مبعوثا إلى قطر لاحتواء الخلاف الخليجي


اجتماع سابق لمجلس التعاون الخليجي

التقى وزير الخارجية الكويتي الجمعة أمير قطر لإجراء محادثات، في الوقت الذي تشهد فيه منطقة الخليج توترا بين قطر ودول خليجية بسبب سياستها تجاه إيران وجماعات إسلامية بالمنطقة.

وأرسلت الكويت، التي توسطت من قبل في خلاف خليجي سابق مع قطر، وزير خارجيتها الشيخ صباح الخالد الصباح لزيارة الشيخ تميم.

وكتب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش الجمعة في تغريدة على تويتر "في محيط إقليمي مضطرب لا بديل عن وحدة الصف الخليجي والسعودية عمود الخيمة فلا استقرار دونها ولا موقع عربي أو دولي إلا معها".

وقال مسؤول خليجي لرويترز الخميس إن أمير الكويت عرض أثناء محادثة هاتفية مع الشيخ تميم التوسط باستضافة محادثات لضمان عدم تصعيد الخلاف.

وأكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بدوره الخميس في مؤتمر صحافي بالعاصمة الدوحة "نسعى لعلاقات خليجية متينة لأننا نؤمن بأن مصالحنا ومصيرنا واحد".

وكانت السعودية والإمارات قد أبدتا غضبهما بعد أن نشرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية تصريحات منسوبة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ينتقد فيها السياسة الخارجية لترامب والتصعيد ضد طهران.

وقالت قطر إن التصريحات التي نشرت في وقت متأخر الثلاثاء "مفبركة" وإن الموقع الإلكتروني للوكالة التي نشرتها تعرض "للاختراق" في محاولة فيما يبدو لتشويه آراء الشيخ تميم.

لكن دولا خليجية من بينها السعودية سمحت لوسائل إعلامية تدعمها الحكومة بنشر التصريحات طوال اليوم التالي، ما أثار غضب الدوحة وتسبب في حرب كلامية في وسائل الإعلام الخليجية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG