Accessibility links

موسكو تنفي تورط قراصنة روس باختراق وكالة الأنباء القطرية


أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني- أرشيف

رفضت روسيا الأربعاء الأنباء التي تحدثت عن تورط قراصنة معلومات روس في اختراق وكالة الأنباء القطرية الرسمية ثم نشر أنباء كاذبة باسم الدوحة ما أدى إلى اندلاع أزمة دبلوماسية بين قطر وعدد من الدول العربية.

وقال ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن ما ورد في تقرير صادر عن شبكة CNN الأميركية استنادا إلى محققين في مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) "مجرد مزاعم كاذبة".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد نفى بدوره صحة ما ورد في التقرير الذي رجح وقوف قراصنة روس وراء الهجوم على وكالة الأنباء القطرية، وقال الثلاثاء إنه "يزيد من إضعاف سمعة CNN كوسيلة إعلام مستقلة وموضوعية".

وكان بوتين قد أجرى الثلاثاء مكالمة هاتفية مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني دعاه فيها إلى الحوار. وقال بيسكوف إن الجانبين لم يتطرقا إلى المزاعم حول تدخل روسيا في الهجوم الإلكتروني ضد قطر.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بعد اتهامها باحتضان المتشددين ودعم إيران، فيما نفت الدوحة ذلك.

"قراصنة روس قد يكونون وراء اختراق" (الثلاثاء 22:19 ت.غ)

يعتقد محققون أميركيون أن قراصنة من روسيا ربما اخترقوا وكالة الأنباء الرسمية القطرية وقاموا بنشر تقرير إخباري مغلوط أدى إلى خلق أزمة بين قطر ودول خليجية، وفق ما ذكرت "سي أن أن" عن مسؤولين أميركيين أُبلغوا بإفادة عن هذا التحقيق.

وقد أرسل مكتب التحقيقات الفدرالي مؤخرا فريقا من المحققين إلى الدوحة لمساعدة الحكومة القطرية في التحقيق في حادث القرصنة المزعوم، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤولين قطريين وأميركيين.

وقالت مصادر قطرية مختلفة إن موقع وكالة الأنباء الرسمية وحسابها على تويتر اخترقا في أيار/مايو الماضي، ونشرت الوكالة خبرا نُسب لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وتصريحا رسميا لوزراة الخارجية.

XS
SM
MD
LG