Accessibility links

حصيلة جديدة لضحايا الإعصار ماريا في بورتو ريكو


جانب من آثار الإعصار على بورتوريكو

قال حاكم بورتو ريكو ريكاردو روسيلو إن عدد ضحايا الإعصار ماريا الذي ضرب الجزيرة في 20 أيلول/ سبتمبر ارتفع إلى 34 شخصا بحلول مساء الثلاثاء.

وذكر روسيلو في مؤتمر صحافي أن الخسائر التي تعرضت لها بورتو ريكو تجاوزت 90 مليار دولار.

من جانب آخر، قال الرئيس دونالد ترامب، في مقابلة تلفزيونية مع شبكة فوكس نيوز، إنه يجب إزالة ديون بورتو ريكو، مضيفا "يدينون بالكثير من الأموال لوول ستريت. سنعمل على إيجاد حل لهذه المسألة".

وضرب الإعصار ماريا بورتو ريكو منذ أكثر من أسبوعين، وتسبب بتداعي النظام الكهربائي، وانقطاع مياه الشرب، وإخلاء نحو 70 ألف شخص، وأصبحت الجزيرة في حاجة ماسة إلى مساعدات طبية وغذائية.

تحديث: 8:03 تغ

قال الرئيس دونالد ترامب للمسؤولين في بورتوريكو الثلاثاء إن عليهم أن يكونوا "فخورين جدا" بأن مئات الأشخاص لم يلقوا حتفهم بعد إعصار "ماريا" على غرار ما حصل جراء "كارثة حقيقية مثل كاترينا".

وأوضح ترامب بعد وصوله إلى قاعدة عسكرية تبعد نحو 15 كيلومترا شرق العاصمة سان خوان "كل قتيل هو رعب بحد ذاته، إلا أنكم إذا تطلعتم إلى كارثة فعلية مثل كاترينا حين قتل مئات الأشخاص، وتطلعتم إلى ما حصل هنا مع عاصفة كانت قوية (...) تجدون 16 قتيلا مقابل الآلاف".

وقد تعرضت نيواورلينز عام 2005 لإعصار كاترينا المدمر والذي أوقع أكثر من 1800 قتيل، في حين أن إعصار ماريا في بورتوريكو أوقع 16 قتيلا.

تحديث - 20:00 تغ

تعتزم الإدارة الأسبوع المقبل طلب حزمة مساعدات تقدر بـ 13 مليار دولار من الكونغرس لمساعدة جزيرة بورتو ريكو ومناطق أخرى ضربها الإعصار ماريا في أيلول/ سبتمبر وأحدث أضرارا جسيمة في بنيتها التحتية، وفق ما صرحت به مصادر في الكونغرس لوكالة رويترز.
ومن المقرر أن يزور الرئيس دونالد ترامب الجزيرة الأميركية الثلاثاء لمتابعة عمليات الإغاثة وتوزيع المساعدات الطبية والغذائية العاجلة.

وذكرت المصادر للوكالة أن الإدارة قد تطلب فيما بعد تمويلا لمساعدات أخرى بعيدة المدى لتكساس وفلوريدا وبورتو ريكو.

وأشارت تقديرات أولية إلى أن الجزيرة قد تحتاج إلى حوالي 30 مليار دولار على المدى الطويل للتعافي الكامل من آثار الإعصار ماريا.

وقال مسؤولون في الإدارة أن حزمة المساعدات الحالية لا تزال تتضمن 10 مليارات دولار لم يتم إنفاقها بعد، إضافة إلى سبعة مليارات دولار تم توفيرها الأحد في أول أيام السنة المالية الجديدة.

وكان الكونغرس قد مرر حزمة إغاثة في أيلول/ سبتمبر تقدر بحوالي 15 مليار دولار، خصصت نحو سبعة مليارات دولار منها لصندوق وكالة إدارة الطوارئ الفدرالية FEMA.

وضرب الإعصار ماريا بورتو ريكو الأربعاء الماضي، ما أدى إلى تداعي النظام الكهربائي، وانقطاع مياه الشرب، وإخلاء نحو 70 ألف شخص، وأصبحت الجزيرة في حاجة ماسة إلى مساعدات طبية وغذائية.

XS
SM
MD
LG