Accessibility links

أذربيجان.. الرئيس يختار زوجته نائبة له


السيدة الأولى مهريبان علييفا

عين رئيس أذربيجان إلهام علييف الثلاثاء زوجته مهريبان علييفا في منصب نائبة الرئيس معززا بذلك سلطة عائلته في هذه الدولة الصغيرة الواقعة في جنوب القوقاز والغنية بالمحروقات.

ومع المنصب الجديد تصبح علييفا، الشخصية الناشطة اجتماعيا والنائبة في البرلمان، ثاني أعلى مسؤول في الدولة بعد زوجها.

وقال علييف خلال اجتماع مجلس الأمن القومي مبررا قراره في حضور زوجته "إنها مهنية ومثقفة وتتمتع بالخبرة والمبادئ والشهامة".

وردت علييفا "أعتقد أنني سأكون على مستوى الثقة الممنوحة لي"، مضيفة أن "مصالح البلاد والشعب ستحظى على الدوام بالأولوية".

واعتبر رئيس حزب المعارضة "مساواة" عيسى قمبر أن "هذا القرار يعيد أذربيجان إلى العصور الوسطى"، مشيرا إلى أن "حكم العائلات لم يعد له مكان في القرن الـ21".

طبيبة عيون وسفيرة للنوايا الحسنة

علييفا البالغة من العمر 52 عاما نائبة منذ عام 2005 عن حزب "يني أذربيجان" (أذربيجان الجديدة) الحاكم وتترأس مؤسسة حيدر علييف، تيمنا بوالد الرئيس الحالي.

ويأتي هذا التعيين بعد التعديلات الدستورية التي أدخلت في البلاد إثر استفتاء جرى السنة الماضية وتم بموجبه إنشاء منصب نائب أول للرئيس. وندد معارضو النظام بهذه الخطوات باعتبارها تهدف إلى ترسيخ حكم عائلة علييف في البلاد.

وعلييفا تطل بشكل دائم على التلفزيون وتحظى بشعبية كبرى على شبكات التواصل الاجتماعي وتزوجت إلهام علييف عام 1983 وهي في سن 19 عاما، وأنجبا ابنتين ليلى (32 عاما) وأرزو (27 عاما) وكذلك ابنا يدعى حيدر (19 عاما). وللرئيس وزوجته أربعة أحفاد.

وتتحدر علييفا من عائلة باشاييف النافذة في البلاد التي تملك امبراطورية مالية وتم التداول مرات عدّة باحتمال أن تخلف زوجها في السلطة.

وعلييفا طبيبة عيون وعينت عام 2004 سفيرة للنوايا الحسنة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو).

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG