Accessibility links

ترامب يوقع قرارا يندد بالحركات العنصرية


الرئيس دونالد ترامب

وقع الرئيس دونالد ترامب قرارا يندد بالحركات العنصرية المنادية بتفوق العرق الأبيض والقوميين البيض والمجموعات المرتبطة بهما، حسب البيت الأبيض مساء الخميس.

وقال ترامب في بيان "ندين أعمال العنف التي وقعت في مدينة شارلوتسفيل ونعارض الكراهية والتعصب والعنصرية بكافة أشكالها".

وأكد الرئيس أن جميع الأميركيين باختلاف ألوانهم أو خلفياتهم العرقية يحيون العلم ذاته وتحكمهم قوانين واحدة، مضيفا أن الولايات المتحدة "أسست على حقيقة أن الجميع خلقوا متساوين".

ودعا البيان إلى تجاوز هذا الأمر وإعادة اكتشاف روابط الحب والوفاء التي تجمع الأميركيين.

وكان مجلس الشيوخ قد مرر مساء الاثنين بالإجماع مشروع قرار يندد فيه بالحركات العنصرية المنادية بتفوق العرق الأبيض، خاصا بالذكر "العنف والهجوم الإرهابي" الذي وقع الشهر الماضي أثناء تظاهرة في مدينة شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا.

وقدم الأسبوع الماضي مشروع القرار أعضاء المجلس مارك ورنر (ديموقراطي - فيرجينيا) وجوني إيزاكسن (جمهوري - جورجيا) وتيم كاين (ديموقراطي - فيرجينيا) وكوري غاردنر (جمهوري - كولورادو).

وأسفرت مظاهرات لجماعات عنصرية تنتمي لليمين المتطرف بمدينة شارلوتسفيل عن أعمال عنف مع مناهضين لهم في 12 آب/ أغسطس، أدت إلى مقتل امرأة وإصابة 19 شخصا إثر إقدام رجل يشتبه في انتمائه إلى تلك الجماعات العنصرية بصدم حشد من المناهضين للتظاهرات بسيارته.

ودان ترامب في خطاب غداة الحادث تلك الجماعات، مثل النازيين الجدد وجماعة كو كلكس كلان والجماعات المتعصبة المنادية بتفوق العرق الأبيض.

XS
SM
MD
LG