Accessibility links

بومبيو: المحادثات مع كوريا الشمالية في الطريق الصحيح


بومبيو مع الوفد الكوري الشمالي في نيويورك

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الخميس إن المحادثات مع مسؤولي كوريا الشمالية تسير "في الاتجاه الصحيح"، مشيرا إلى إحراز تقدم في التحضيرات لعقد القمة بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وأضاف بومبيو في مؤتمر صحافي بعد اجتماعات عقدها مع المبعوث الكوري الشمالي كيم يونغ تشول في نيويورك "بلدانا يواجهان لحظة حاسمة في علاقتنا وهو ما يعني أن إهدار هذه الفرصة ربما لا يقل عن اعتباره أمرا مأساويا".

وأوضح "أحرزنا تقدما في التحضير للقمة بين ترامب وكيم لكننا نحتاج إلى المزيد من العمل".

وكشف عن أن المبعوث الكوري الشمالي سيتوجه إلى واشنطن الجمعة لتسليم رسالة شخصية من كيم إلى ترامب.

وهذا اللقاء الثالث بين بومبيو وكيم يونغ تشول الذي يعد اليد اليمنى للزعيم الكوري الشمالي ولعب دورا مهما في الجولات الدبلوماسية الأخيرة الهادفة إلى إنهاء الأزمة النووية في شبه الجزيرة الكورية.

تحديث (19:20 تغ)

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الخميس أنه أجرى محادثات "جوهرية" مع الجنرال الكوري الشمالي كيم يونغ شول تمهيدا للقمة المحتملة بين الرئيس دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

وكتب بومبيو على تويتر بعد اجتماعهما في نيويوك لمدة حوالي ساعتين ونصف الساعة: "محادثات جوهرية مع فريق كوريا الشمالية. لقد تحدثنا عن أولوياتنا بالنسبة إلى القمة المحتملة بين زعيمينا":

تحديث: 16:40 ت غ

يعقد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في نيويورك الخميس ولليوم الثاني محادثات مهمة مع الجنرال الكوري الشمالي كيم يونغ شول الذي يتولى منصب نائب زعيم النظام في بيونغ يانغ، للخوض في فرص عقد قمة بين الرئيس دونالد ترامب وكيم جونغ أون.

ومن المقرر أن يعقد بومبيو ظهر الخميس مؤتمرا صحافيا يتناول فيه ما أفضت إليه الجلسات مع الوفد الكوري الشمالي.

وحسب البيت الأبيض، فإن المفاوضات التي أجراها المسؤولون الأميركيون مع نظرائهم الكوريين الشماليين في سنغافورة والمنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين مؤخرا أحرزت تقدما باتجاه انعقاد القمة التي كانت مقررة في 12 حزيران/يونيو قبل أن يلغيها الرئيس ترامب الأسبوع الماضي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن الإدارة الأميركية تواصل العمل على أساس عقد القمة بين ترامب وكيم في موعدها.

وهذا اللقاء الثالث بين بومبيو والجنرال كيم الذي أطلق الاتصالات مع نظام بيونغ يانغ عندما كان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية.

ويعد الجنرال كيم الذي وصل فجر الأربعاء إلى الولايات المتحدة، اليد اليمنى للزعيم الكوري الشمالي ولعب دورا مهما في الجولات الدبلوماسية الأخيرة الهادفة إلى إنهاء الأزمة النووية في شبه الجزيرة الكورية.

XS
SM
MD
LG