Accessibility links

باحثون يكشفون النقاب عن هاتف يعمل دون بطارية


نموذج الهاتف

كشف باحثون في الولايات المتحدة النقاب عن نموذج أولي من هاتف محمول يعمل دون بطارية مستخدما تكنولوجيا يأملون أن يجري استخدامها في نهاية المطاف في منتجات واسعة الانتشار.

والهاتف من صنع مجموعة من الباحثين في جامعة واشنطن في سياتل ويعمل من خلال تجميع كميات صغيرة من الطاقة من الإشارات اللاسلكية المعروفة بموجات تردد الراديو أو موجات (آر أف)، بحسب ما ذكرت رويترز.

وقال فامسي تالا العضو بالفريق لرويترز "هذه الموجات موجودة في كل مكان حولنا لذلك فإن محطات FM على سبيل المثال تبث موجات الراديو ومحطات AM تفعل ذلك ومحطات التلفزيون وأبراج الهاتف المحمول كلها ترسل موجات RF".

والهاتف هو نموذج أولي ويبدو للوهلة الأولى متطورا قليلا عن لوحة الدائرة الكهربائية مع إضافة أجزاء قليلة ويتعين على المتصل أن يضع سماعات الأذن ويضغط على زر للتحول بين التحدث والاستماع.

اقرأ أيضا.. هاتف جديد من دون بطارية ولا يحتاج إلى شحن

لكن باحثين يقولون إن هناك خططا لتطوير مزيد من النماذج الأولية تضم شاشة تعمل بطاقة منخفضة لكتابة النصوص بل وكاميرا أولية. ويعتزمون كذلك تطوير نسخة من هاتف يعمل دون بطارية يستخدم خلية شمسية صغيرة لتوفير الطاقة.

ويعتزم الباحثون طرح المنتج خلال ثمانية إلى تسعة أشهر ولم يعطوا مزيدا من التفاصيل. بيد أن عضوا بالفريق أعطى فكرة عن كيفية تأثير عملهم على تكنولوجيا الهواتف المحمولة في المستقبل.

وقال "في المستقبل كل هاتف ذكي سيخرج في وضع يعمل فيه بدون بطارية بحيث تستطيع على الأقل إجراء اتصال صوتي عندما تكون بطاريتك مستنفدة الطاقة".

ولا تسعى المبادرة فحسب إلى تحسين طريقة تشغيل الهواتف المحمولة، فالباحثون في جامعتي بريستول وسري في بريطانيا يطورون مكثفات فائقة يعتقدون أنها ستسمح في نهاية المطاف بشحن الأجهزة في دقائق قليلة.

المصدر: رويترز

XS
SM
MD
LG