Accessibility links

هجوم الشانزليزيه.. العثور على أسلحة بمنزل المهاجم


عنصران من الأمن الفرنسي في الشانزليزيه

عثرت قوات الأمن الفرنسية الثلاثاء على "مخزون من الأسلحة" في منزل منفذ محاولة الهجوم على شاحنة للشرطة بالشانزليزيه الاثنين، بحسب ما أفاد به مصدر قريب من الملف الثلاثاء.

وأكد المصدر أن آدم الجزيري (31 عاما) الذي قتل خلال الهجوم والمدرج على لوائح أمن الدولة منذ العام 2015 لانتمائه إلى تنظيم إسلامي متطرف، كان يملك تسعة أسلحة، تعلم السلطات بها من بينها ثلاثة بتراخيص هي مسدسات سيغ-ساور 9 ملم وغلوك 9 ملم وبندقية كلاشنيكوف.

ويأتي الإعلان عن ضبط الأسلحة غداة إبداء رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب استنكاره لحصول الجزيري على ترخيص بحمل سلاح مع أنه مدرج على قائمة المتشددين.

وقال فيليب في مقابلة مع قناة "بي أف أم" وإذاعة "مونتي كارلو" الثلاثاء إن "ما أعلمه في هذه المرحلة هو أن الترخيص الأول منح لهذا الشخص قبل إدراجه على القائمة".

وأضاف أن "أحدا ليس راضيا وخصوصا أنا" أن يسمح للجزيري بحيازة أسلحة تشكل خطرا.

ووقعت محاولة الاعتداء التي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها بعد ظهر الاثنين في جادة الشانزيليزيه السياحية في باريس، بعد حوالي شهرين على مقتل شرطي في 20 نيسان/أبريل على الجادة ذاتها برصاص جهادي قتلته قوات الأمن.

تحديث: 10:57 تغ

أوقفت الشرطة الفرنسية أربعة من أفراد عائلة المسلح الذي قتل الاثنين لدى محاولته تنفيذ هجوم على الشانزليزيه واعتقلتهم رهن التحقيق، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قضائي الثلاثاء.

وأوضح المصدر أنه خلال عملية دهم لمنزل منفذ محاولة الهجوم عصر الاثنين قرب باريس، تم توقيف زوجته السابقة وشقيقه وزوجة شقيقه، مشيرا إلى أن والد المهاجم أيضا "أوقف رهن التحقيق في المساء عند حضوره إلى المنزل".

تحديث (16:09 ت.غ.)

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب مقتل سائق سيارة صدمت شاحنة للشرطة في جادة الشانزليزيه في العاصمة الفرنسية الاثنين.

وقال الوزير إن الحادث كان "محاولة هجوم". وصرحت مصادر في الشرطة لوكالة الصحافة الفرنسية أنها عثرت على قوارير غاز ومسدسات وكلاشنيكوف في سيارة المهاجم.

وانفجرت السيارة واشتعلت فيها النار بعد اصطدامها بشاحنة الشرطة.

ويأتي هذا الحادث بعد شهرين على مقتل رجل شرطة بإطلاق النار عليه في هذه الجادة الشهيرة، قبل ثلاثة أيام من الدورة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية.

المصدر: أ ف ب

XS
SM
MD
LG