Accessibility links

لحماية نفسك على الإنترنت.. خمس نصائح لا تهملها


كيف تحافظ على خصوصية معلوماتك على شبكة الإنترنت

قدم موقع Tech Insider في أحدث تقاريره خمس نصائح لمستخدمي شبكة الإنترنت لحماية معلوماتهم الشخصية وحساباتهم الإلكترونية سواء كانوا يتصفحون المواقع الإلكترونية أو شبكات التواصل الاجتماعي عن طريق هواتفهم الجوالة أو أجهزة الحاسوب.

1. أكثر تطبيقات المكالمات والمراسلات أمانا

واعتبر الموقع أن Signal أكثر تطبيقات المكالمات والمراسلات أمانا، وهو ما يستخدمه كل من موقع توتير وفيسبوك ماسنجر.

ويؤمن هذا التطبيق شبكة أمان للمراسلة الجارية بين أطراف المحادثة بتشفيرها بكود خاص لا يمكن لأحد غير تلك الأطراف الاطلاع عليها.

2. خط الدفاع الأول

وبما أن كلمة السر هي خط الدفاع الأول لخصوصية معلوماتنا، ينصح الموقع بالابتعاد عن اختيار كلمات وأرقام عشوائية، واستبدالها بعبارة يسهل تذكرها تتألف من كلمات بينها فواصل بما لا يقل عن 12 حرفا وبعض الأرقام.

ومع صعوبة تذكر كلمة السر لكل حساب إلكتروني، اقترح الموقع تطبيقي 1Password و LastPass، حيث يتيحان للمستخدم تطوير كلمات سر بديلة معقدة وحفظ الدخول إلى الحسابات بشكل آمن.

3. رمز تعريف مميز

ولتوفير درجة إضافية من الأمان والسرية، تستخدم مواقع مثل فيسبوك وتويتر وتطبيقات غوغل وباي بال خاصية إرسال رمز تعريف مميز غير قابل للقرصنة إلى هاتف المستخدم إن تم تسجيل حالة دخول إلى الحساب من جهاز جديد.

4. إن تصفحت الإنترنت عبر هاتفك

فيما تحد محركات البحث المعروفة من إمكانية الاحتفاظ بسرية معلوماتك عند الدخول إلى حساباتك، توجد محركات بحث منها موقع التصفح Ghostery الذي يتيح للمستخدم الاطلاع على كيفية تعقب الشركات لحساباته ولمعلوماته الشخصية مع إمكانية حجب وسائل التعقب لبعض الشركات أو كلها.

5. التصفح عن طريق جهاز الحاسوب

وللوصول إلى درجة عالية من الأمان والسرية في حال تصفح الإنترنت عن طريق جهاز الحاسوب، يقدم محرك بحث اسمه Tor Browser غلافا متعدد الطبقات يحيط ببياناتك وحساباتك، لكن الأمر يحد من سرعة الإنترنت.

المصدر: موقع Tech Insider

XS
SM
MD
LG