Accessibility links

انخفاض صادرات النفط من حقول الشمال إلى ميناء جيهان التركي


حقل باي حسن في كركوك - أرشيف

بلغت تدفقات النفط الخام عبر خط أنابيب كردستان العراق إلى ميناء جيهان التركي نحو 240 ألف برميل يوميا في المتوسط، بحسب ما نقلت وكالة رويترز الخميس عن مصدر ملاحي.

وتوقفت التدفقات لفترة وجيزة في الساعات المبكرة من الأربعاء قبل أن تعود بمعدل بلغ نحو 225 ألف برميل يوميا عند الظهيرة.

وكانت تدفقات النفط الخام عبر خط الأنابيب الذي يصل حقول شمال العراق بميناء جيهان التركي تبلغ 600 ألف برميل يوميا قبل الأزمة الأخيرة التي أعقبت الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق.

تحديث: 9:00 ت. غ.

قال مسؤولون نفطيون عراقيون إن إنتاج النفط من حقول شمال العراق انخفض بمقدار 350 ألف برميل يوميا الأربعاء.

ونقلت وكالة رويترز عنهم أن هذا الانخفاض مرده إلى "مشاكل فنية" أوقفت عمليات استخراج النفط في ست محطات للضخ في حقلي ئافانا وباي حسن.

ولكن مسؤولا نفطيا عراقيا توقع أن تستأنف عمليات إنتاج النفط في هذه الحقول بشكل عادي الخميس.

وكانت رويترز قد نقلت في وقت سابق عن أحد المسؤولين قوله إن تدفقات النفط الخام عبر خط الأنابيب الذي يصل حقول الشمال بميناء جيهان التركي هبطت إلى حوالي 225 ألف برميل يوميا مقارنة بالتدفقات العادية التي تبلغ 600 ألف برميل يوميا.

واعتبرت رويترز أن تلك تعتبر أكبر عملية تعطل للإنتاج عبر هذه الخطوط منذ إجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان في 25 أيلول/ سبتمبر الماضي.

واستعادت القوات العراقية المشتركة الثلاثاء السيطرة على حقول باي حسن وئافانا النفطية شمال غرب كركوك، وذلك بعد انسحاب قوات البيشمركة الكردية منها.

وقال مصدر عسكري عراقي لوكالة رويترز الأربعاء إن القوات الكردية انسحبت من المواقع التي سيطرت عليها بعد اجتياح تنظيم داعش مناطق في شمال وغرب العراق في حزيران/ يونيو 2014.

XS
SM
MD
LG