Accessibility links

جامعة بكوريا الشمالية تؤكد اعتقال أميركي يعمل فيها


مطار العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ

أكدت جامعة كورية شمالية الاثنين أن محاضرا أميركيا اعتقل ليرتفع بذلك إلى أربعة عدد الأميركيين الموقوفين في كوريا الشمالية في أجواء من التوتر الشديد بين بيونغ يانغ وواشنطن.

وكانت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أعلنت الأحد اعتقال الأميركي كيم هاك سونغ بتهمة ارتكاب "أعمال عدائية"، في خطوة هي الثانية من نوعها في غضون أسبوعين وسط تصاعد التوتر بين واشنطن وبيونغ يانغ.

وأضافت أن كيم يعمل في جامعة بيونغ يانغ للعلوم والتكنولوجيا التي أسسها مسيحيون إنجيليون من الخارج وفتحت في 2010، وتضم عددا من أعضاء هيئة التدريس الأميركيين وطلابها هم عادة أبناء النخبة في كوريا الشمالية.

وـكدت الجامعة في بيان أن كيم اعتقل بينما كان يستعد لمغادرة البلاد حيث أقام عدة أسابيع.

وأضافت أن "كيم كان يزور الجامعة لإجراء أعمال تتعلق بالتنمية الزراعية في المزرعة التجريبية للجامعة"، مؤكدة أن توقيفه "لا علاقة له إطلاقا بعمله مع الجامعة"، دون أن تذكر أي أسباب أخرى.

وأعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن الأحد "نحن على علم بان مواطنا أميركيا اعتقل في كوريا الشمالية".

وقال إن "أمن مواطنينا هو أحد أهم أولويات وزارة الخارجية. حين يعتقل مواطن أميركي في كوريا الشمالية، نعمل مع السفارة السويسرية في بيونغ يانغ التي تتولى رعاية مصالح الولايات المتحدة في كوريا الشمالية".

وأضاف أنه ليس لديه أي تعليق اضافي "بسبب اعتبارات خاصة".

وكيم هو ثاني موظف في الجامعة تعتقله كوريا الشمالية.

وأكدت كوريا الشمالية الأربعاء الماضي اعتقالها أستاذ المحاسبة كيم سانغ-دوك المعروف باسم طوني كيم أيضا، في 22 نيسان/أبريل بتهمة محاولة "قلب" النظام. وقد تم توقيفه في مطار العاصمة أثناء محاولته مغادرة البلاد بعدما أمضى أسابيع عدة في الجامعة.

وتحتجز مواطنين أميركيين آخرين هما الطالب الجامعي أوتو وارمبيير والقس الكوري الأميركي كيم دونغ-شول. وقد حكمت العام الماضي على القس بالسجن 10 أعوام مع الأعمال الشاقة بتهمة التجسس.

وحكم على وارمبيير بالسجن 15 عاما في 2016 بتهمة سرقة مواد دعائية وارتكاب "جرائم ضد الدولة".

تحديث: 07:47 تغ

أعلنت السلطات الكورية الشمالية اعتقال مواطن أميركي بتهمة القيام بـ"أعمال عدائية"، في خطوة هي الثانية من نوعها في غضون أسبوعين.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية أن كيم هاك سونغ اعتقل السبت، مضيفة أنه كان يعمل في جامعة بيونغ يانغ للعلوم والتكنولوجيا.

وكانت بيونغ يانغ قد اعتقلت مواطنا أميركيا نهاية الشهر الماضي في مطار العاصمة، ووجهت إليه تهمة ارتكاب "أعمال إجرامية عدائية بهدف إطاحة" النظام.

وتحتجز كوريا الشمالية مواطنين أميركيين آخرين هما الطالب الجامعي أوتو وارمبيير والقس الكوري الأميركي كيم دونغ-شول بعدما حكمت عليهما بالسجن لفترتين طويلتين، وبذلك يرتفع عدد المعتقلين الأميركيين إلى أربعة.

XS
SM
MD
LG