Accessibility links

الصين تدعو كوريا الشمالية لعدم انتهاك القرارات الدولية


تجربة صاروخية سابقة في كوريا الشمالية

حث وزير الخارجية الصيني وانغ يي كوريا الشمالية على عدم القيام بمزيد من الأعمال التي تنتهك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن برامجها النووية والصاروخية.

وفي بيان نشر على موقع وزارة الخارجية على الإنترنت الثلاثاء دعا وانغ جميع أطراف المواجهة بشأن برامج كوريا الشمالية للأسلحة إلى التحلي بضبط النفس.

ويعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا مغلقا الثلاثاء بطلب من اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة للبحث في مزيد من الإجراءات ردا على التجربة الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية.

وأدان المجلس الإثنين "بشدّة" التجربة الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية الأحد، متوعّدا بيونغ يانغ بتشديد العقوبات عليها.

وفي بيان جماعي دعمته الصين حليفة بيونغ يانغ، طلب المجلس من لجنة العقوبات التابعة له مضاعفة الجهود لتنفيذ مجموعة من الإجراءات الصارمة التي تم اتخاذها في العام الماضي.

ووافق المجلس على "اتخاذ مزيد من الإجراءات المهمة بما في ذلك العقوبات" لإجبار كوريا الشمالية على وضع حد "لسلوكها المزعزع للاستقرار بدرجة كبيرة".

وطلب المجلس من بيونغ يانغ عدم "إجراء مزيد من التجارب النووية والبالستية"، حاضا النظام الشيوعي على أن يظهر "بشكل فوري التزاما صادقا بنزع السلاح النووي من خلال إجراءات ملموسة".

وقالت الدول الـ15 الأعضاء في المجلس إنها "ستواصل مراقبة الوضع".

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك قال الإثنين "من الواضح أن كوريا الشمالية تتحدى علنا قرارات مجلس الأمن عبر تسريع أنشطتها البالستية".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG