Accessibility links

كوريا الشمالية تدمر موقعا للتجارب النووية


صورة ملتقطة بالأقمار الاصطناعية لموقع منشأة بونغي-ري في كوريا الشمالية

أعلنت كوريا الشمالية أنها فككت بالكامل موقعها للتجارب النووية الخميس، في خطوة مقررة تعتبرها بيونغ يانغ بادرة حسن نية قبل القمة الأميركية-الكورية الشمالية المقررة.

وقال عدد من الصحافيين إنهم سمعوا أصوات سلسلة من الانفجارات خلال النهار ثلاثة منها عند مداخل أنفاق تؤدي إلى منشأة بونغي-ري، تلته انفجارات لتدمير ثكنات وهياكل أخرى مجاورة.

وقال معهد الأسلحة النووية في كوريا الشمالية في بيان بالإنكليزية إنه "قام بعملية للتفكيك الكامل لموقع التجارب النووية الشمالي في 24 أيار/مايو .. لضمان شفافية وقف التجارب النووية"، بحسب ما نقلت وكالة كوريا الجنوبية الرسمية.

ورحبت كوريا الجنوبية بهذه الخطوة، وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية نوه كيو-دوك للصحافيين "نتوقع أن تكون هذه فرصة لإتمام عملية تفكيك الأسلحة النووية بالكامل".

تحديث (10:50 ت.غ)

فككت كوريا الشمالية موقعها للتجارب النووية بحسب ما أفادت به وكالة أسوشييتد برس وشبكتا Fox News وCNN الخميس، في خطة مقررة تعتبرها بيونغ يانغ بادرة حسن نية قبل القمة المقررة بين زعيمها كيم جونغ أون والرئيس دونالد ترامب الشهر المقبل.

وأعلنت بيونغ يانغ خطتها لتفكيك منشأة بونغي-ري بالكامل في أقصى شمال شرق البلاد مطلع الأسبوع، ودعت عددا من الصحافيين لمشاهدة عملية تدمير الموقع.

ووصل أكثر من 20 صحافيا من منظمات إعلامية غربية وصينية إلى كوريا الشمالية الثلاثاء لمتابعة إغلاق الموقع.

واعتبر عرض كوريا الشمالية إغلاق موقع التجارب النووية تنازلا مهما خلال شهور تشهد تخفيف التوتر بين بيونغ يانغ من جهة وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة من جهة أخرى.

لكن الأجواء الدبلوماسية الآخذة في التحسن واجهت تعثرا حين هددت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي بالانسحاب من القمة المرتقبة في 12 حزيران/يونيو في سنغافورة بين زعيمها كيم جونغ أون والرئيس دونالد ترامب.

XS
SM
MD
LG