Accessibility links

كوريا الشمالية تنقل صواريخ بعيدا عن 'منشأة أبحاث'


تجربة إطلاق صاروخ بالستي في كوريا الشمالية - أرشيف

قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الكورية الجنوبية الجمعة في تقرير إنه تم رصد نقل عدة صواريخ كورية شمالية من منشأة للصواريخ في العاصمة بيونغ يانغ.

ونقل التقرير عن مصدر استخباراتي القول إن مسؤولين استخباراتيين من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اكتشفوا عمليات نقل صواريخ بعيدا عن منشأة أبحاث وتطوير الصواريخ الكورية الشمالية في سانوم-دونغ، شمال العاصمة.

ورجح التقرير أن تكون هذه الصواريخ إما متوسطة المدى من طراز هواسونغ-12 أو صواريخ بالستية عابرة للقارات من طراز هواسونغ-14.

وقال مصدر في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إنه لا يستطيع تأكيد تفاصيل التقرير أو ما إذا كانت هناك أنشطة غير عادية في المنطقة المذكورة.

وأبدى مسؤولون كوريون جنوبيون مؤخرا مخاوفهم من احتمال قيام بيونغ يانغ بأعمال استفزازية جديدة مع حلول موعد الذكرى السنوية لتأسيس الحزب الشيوعي الكوري الشمالي، في 10 تشرين الأول/ أكتوبر، أو عندما تعقد الصين مؤتمر حزبها الشيوعي الحاكم في الـ18 من الشهر نفسه.

ودعا وزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونوديرا إلى الحذر من احتمال أن تتحدى بيونغ يانغ العالم من جديد، خاصة أنها دائما تعلن عن تطوير أنشطتها الصاروخية والنووية تزامنا مع مناسبات هامة.

وقال مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو الجمعة إن آخر تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية تظهر أنها حققت "تقدما سريعا" في تطوير الأسلحة.

وأجرت بيونغ يانغ في الثالث من أيلول/ سبتمبر تجربة نووية سادسة قالت إنها لقنبلة هيدروجينية متقدمة يمكن تثبيتها على صاروخ بعيد المدى، ورد مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات إضافية ضدها.

المصدر: رويترز/ موقع الحرة

XS
SM
MD
LG