Accessibility links

نيويورك.. إجراءات جديدة لخفض عدد المدخنين


علب سجائر

أقر رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى خفض أعداد المدخنين في المدينة، من بينها رفع سعر السجائر وخفض نقاط بيعها.

وتضمنت الإجراءات أيضا رفع السعر الأدنى لعلبة السجائر المباعة في نيويورك إلى 13 دولارا بدل 10.5 دولارات حتى الآن، وهو السعر الأعلى في الولايات المتحدة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أميركية.

وقالت دائرة الصحة في البلدية إن الكثير من نقاط البيع تعتمد من الآن هذه الأسعار، إلا أن المعدل يصل إلى 11.23 دولارا للعلبة.

وأكد رئيس البلدية "مع أن التدخين هو من أكبر أسباب الوفيات المبكرة في البلاد فإن شركات صناعة السجائر العملاقة لا تتردد أمام أي شيء لكي تجعل الناس يدمنون هذه المنتجات القاتلة".

وتابع دي بلازيو قائلا "نوجه رسالة واضحة جدا بأننا لن نجعل جشعهم يقتل سكانا من نيويورك. هذه الإجراءات الجديدة ستساعدنا على خفض عدد المدخنين في مدينتا وإلى إنقاذ أرواح أيضا".

وتهدف هذه الإجراءات إلى مواصلة خفض عدد المدخنين المسجل منذ العام 2002 بنحو 160 ألف على الأقل بحلول عام 2020، بحسب ما جاء في بيان البلدية الذي أشار إلى أن ثمة 900 ألف مدخن في المدينة.

ويقضي 12 ألفا من سكان نيويورك سنويا جراء التدخين. ومن التدابير الأخرى المتخذة فرض ضريبة جديدة نسبتها 10 في المئة على كل المنتجات التي يدخل التبغ في تركيبتها غير السجائر.

وستدر هذه الضريبة حوالى مليون دولار ستضاف إلى المبلغ المخصص لحل مشكلة السكن. وتريد البلدية خفض نقاط البيع بالنصف من خلال الحد من منح تراخيص جديدة وزيادة كلفة تجديد التراخيص الحالية وعدم تجديد 550 ترخيصا ممنوحا إلى سلاسل صيدليات.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG