Accessibility links

انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات حول اتفاقية 'نافتا'


جانب من المحادثات حول الاتفاقية

أعلنت الولايات المتحدة وكندا والمكسيك التي اجتمعت هذا الأسبوع في واشنطن للبدء بمراجعة اتفاق التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) الأحد أنها ملتزمة بإجراء مفاوضات سريعة والتوصل إلى "نتيجة طموحة"، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأصدرت البلدان الثلاثة بيانا مشتركا قالت فيه إن "حجم ونطاق المقترحات خلال هذه الجولة الأولى من المناقشات يعكسان التزام الدول الثلاث التوصل إلى نتيجة طموحة، ويظهران مرة أخرى أهمية تحديث قواعد أكبر معاهدة للتجارة الحرة".

واستعرضت الدول الثلاث "عشرات المواضيع المختلفة"، مبدية التزامها تسريع المفاوضات، على أن تجتمع مرة أخرى في أقل من أسبوعين.

تحديث 22:18 ت.غ

اختتمت الأحد الجولة الأولى من المفاوضات حول اتفاقية "نافتا" بين الولايات المتحدة الأميركية، المكسيك وكندا، وسط أجواء تفيد بالتوصل إلى اتفاق بداية العام المقبل.

ورفض المشاركون في الاجتماعات التعليق على مجريات اليوم الختامي، وفق ما ذكرت رويترز غير أن مسؤولا أميركيا ذكر أن الدول الثلاث ستصدر بيانا خلال اليوم حول خلاصة الجولة الأولى.

وتعتزم الدول الثلاث، التي تتباين آراؤها حول الاتفاقية، عقد اجتماع كل ثلاثة أسابيع حتى نهاية العام، وفق الوكالة نفسها.

وسبق للرئيس دونالد ترامب أن ندد بهذه الاتفاقية واصفا إياها بالـ"كارثة". واعتبر ترامب أن نافتا مسؤولة عن خسارة العديد من الوظائف في الولايات المتحدة.

ومن المنتظر أن تعقد الجولة الثانية من هذه الاجتماعات في المكسيك في الخامس من أيلول/سبتمبر فيما ستعقد الثالثة في كندا في وقت لم يم الإعلان عنه بعد.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG