Accessibility links

جنرال أميركي: إعلان النصر في الموصل وشيك


فرحة عناصر من وزارة الداخلية العراقية بدحر داعش في الموصل

قال جنرال أميركي السبت إن السلطات العراقية ستعلن "في وقت وشيك" النصر النهائي في المعركة لاستعادة مدينة الموصل من قبضة داعش.

وأضاف الجنرال روبرت سوفجي في حديثه لوكالة الصحافة الفرنسية عبر الهاتف من بغداد "لا أريد التنبؤ بما إذا كان ذلك سيحدث اليوم أو غدا، ولكنني أعتقد أنه سيحدث قريبا جدا".

وأشار إلى أن المتشددين الذين بقوا في الموصل يقاتلون في منطقة صغيرة جدا بالبلدة القديمة المجاورة لنهر دجلة، وأنهم "يائسون".

وأوضح أن بعضهم يحاول التسلل بين صفوف المدنيين الفارين من المدينة ويحلقون ذقونهم ويغيرون ثيابهم، بينما يتظاهر آخرون بالموت وبعد ذلك يفجرون ستراتهم الناسفة عند اقتراب قوات الأمن العراقية منهم.

وبدأت المعركة لاستعادة الموصل من سيطرة داعش في 16 تشرين الأول/أكتوبر 2016، وتباطأ تقدم القوات العراقية نحو المخابئ الأخيرة للمتشددين بسبب زرعهم عددا كبيرا من العبوات الناسفة والقنابل في كل مبنى يسيطرون عليه.

وقال سوفجي إن قوات الأمن العراقية "تستحق أن تحتفل وأن تفخر وتشعر بالإنجاز" مقدما "التهاني المسبقة لعناصرها في معركة عظيمة".

وأضاف "القتال في الموصل لا يشبه أي شيء قام به أي جيش حديث في وقتنا الحاضر. فقط الحرب العالمية الثانية هي التي يمكن أن تشبهه من بعيد".

وشدد سوفجي على أن "تحرير الموصل سيتسبب برد فعل، وعلينا أن ننتبه للخطوة المقبلة".

ويدير الجنرال الأميركي مركز عمليات مشتركة للتحالف الذي يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية في بغداد وخارجها، و"خلية ضاربة" تنسق الضربات الجوية في جنوب وغرب البلاد.

المصدر: أ ف ب

XS
SM
MD
LG