Accessibility links

المغرب.. تأجيل محاكمة 25 صحراويا اتهموا بقتل عناصر أمن


محكمة مغربية - أرشيف

أجلت محكمة الاستئناف بمدينة سلا المغربية النظر في قضية 25 صحراويا متهمين بقتل عناصر من الأمن المغربي، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية الخميس.

واستجابت المحكمة لالتماس الدفاع الرامي للكشف طبيا على المعتقلين وذلك على خلفية ادعاءات التعذيب الذي قال المعتقلون إنهم تعرضوا له أثناء التحقيق معهم أمام المحكمة العسكرية.

وتعود الوقائع إلى الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر 2010 عندما تولت قوات الأمن المغربية تفكيك مخيم احتجاجي أقامه آلاف الصحراويين قبل ذلك بشهر في أكديم إزيك خارج مدينة العيون، لكن مواجهات اندلعت وأدت إلى مقتل 11 عنصرا من قوات الأمن و70 جريحا بينهم أربعة مدنيين، حسب السلطات.

واعتقلت السلطات المغربية مجموعة من الصحراويين ووجهت لهم تهم "تكوين عصابة إجرامية، وعنف في حق أفراد من القوات العمومية نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك".

وكانت المحكمة العسكرية في الرباط قد حكمت في 17 شباط/ فبراير 2013 على المتهمين الصحراويين الـ25 بعقوبات تراوحت بين السجن 20 عاما والمؤبد.

لكن "الائتلاف الدولي للمحامين الداعمين للمساجين السياسيين في إكديم ازيك" اعتبر أن المحاكمة أمام المحكمة العسكرية "غير منصفة".

XS
SM
MD
LG