Accessibility links

مصدر حكومي: محمد السادس سيشارك في القمة الأوروبية-الأفريقية


العاهل المغربي محمد السادس في القمة الأفريقية الأخيرة

أفاد مصدر حكومي مغربي السبت بأن الملك محمد السادس سيشارك في قمة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي المقرر أن تستضيفها أبيدجان بساحل العاج في الـ29 والـ30 من الشهر الجاري.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر الذي لم تكشف عن هويته قوله "يتم الإعداد للمشاركة بشكل طبيعي على أعلى مستوى" بالنسبة إلى "هذا الاستحقاق البالغ الأهمية للمغرب الذي يريد أن يكون جسرا بين أفريقيا وأوروبا".

وانضمت الرباط مجددا في كانون الثاني/يناير الماضي إلى الاتحاد الأفريقي بعد غياب استمر 33 عاما احتجاجا على قبول الاتحاد عضوية "الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية" التي أعلنتها جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) في الصحراء الغربية.

وفي الأسابيع الأخيرة، تناولت الصحافتان المغربية والجزائرية موضوع مشاركة البوليساريو في القمة الأوروبية-الأفريقية المرتقبة وأشارت إلى مباحثات دبلوماسية مكثفة تتخلل التحضيرات.

واعتبر المصدر المغربي أن هذا النقاش "في غير محله" لأن "الحضور في اجتماع متعدد الأطراف لا يعني أبدا اعترافا بالجمهورية العربية الصحراوية".

وأضاف "مع تمسك المغرب بأهدافه في ملف الصحراء الغربية، فإنه لم يعد إلى الاتحاد الأفريقي لعرقلة (عمل) المنظمة بل للمساهمة في البرنامج الأفريقي للتنمية".

وتعتبر قضية الصحراء الغربية ذات أهمية قصوى بالنسبة للملكة المغربية التي تعتبرها جزءا من البلاد وتسيطر على أغلب أراضيها منذ سنة 1975.

وتقترح الرباط لحل نزاع الصحراء حكما ذاتيا، لكن جبهة البوليساريو تصر على تنظيم استفتاء لتقرير المصير للحسم في مطلب الاستقلال.

المصدر: أ ف ب

XS
SM
MD
LG