Accessibility links

هولندا تعتقل مغربيا يشتبه في تمويله 'حراك الريف'


عناصر من الشرطة الهولندية

أعلنت الحكومتان المغربية والهولندية الخميس أن السلطات الهولندية اعتقلت برلمانيا مغربيا سابقا يقيم في هولندا تقول الحكومة المغربية إنه ربما شارك في تمويل اضطرابات أهلية.

وكان المغرب قد استدعى سفيره في لاهاي قبل أيام بسبب ما وصفه بتقاعس هولندا عن اتخاذ إجراءات ضد سعيد شعو (50 عاما) التي لمحت إلى ضلوعه في تقديم دعم مالي ولوجستي للاضطرابات في منطقة الريف التي تشهد احتجاجات منذ شهور.

وأصدرت محكمة مغربية مذكرتي اعتقال في 2010 و2015 بحق شعو بتهمة تكوين عصابة إجرامية والاتجار الدولي في المخدرات.

وأكدت وزارة العدل الهولندية نبأ القبض عليه بعدما نشرته أولا وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية في المغرب الخميس. وقالت الوزارة إن القبض عليه جاء بموجب أمر اعتقال دولي متعلق بطلب من المغرب في 2015.

وذكرت أن الاعتقال لم ينفذ من قبل لأن المغرب لم يقدم الضمانات المطلوبة لشعو كمواطن هولندي. ويحتاج شعو باعتباره مواطنا هولنديا إلى ضمان بإمكانية قضاء أي عقوبة في هولندا.

ترحيل

وقالت وزارة الخارجية المغربية إنها ستسعى الآن إلى ترحيل شعو من هولندا. وأضافت أن إلقاء السلطات المغربية القبض على هذا النائب البرلماني السابق يشكل تطورا مهما في معالجة هذه القضية المرتبطة بالجريمة المنظمة والمستمرة منذ سنوات.

وذكر مصطفى الخلفي المتحدث باسم الحكومة المغربية أن القبض على شعو "يأتي في إطار تطبيق مسطرة الترحيل إلى المغرب ليحاكم على الجرائم المتعلقة بالاتجار في المخدرات وتكوين عصابة إجرامية وتبييض الأموال ومحاولة القتل".

وأكدت وزارة العدل الهولندية أن محكمة ستنظر طلب الترحيل في عملية قد تستغرق 18 شهرا.

ونقلت رويترز عن محام يدافع عن زعماء لـ "الحراك" الشعبي محتجزين حاليا قوله إن شعو لا تربطه أي علاقة بالحر ووصف التقارير عن تمويل شعو للحراك بأنها "شائعات".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG