Accessibility links

لاعبون عرب يشعلون سوق الانتقالات الصيفية


محمد صلاح -المصدر: حساب نادي ليفربول على تويتر

أشعل المصري محمد صلاح سوق انتقالات اللاعبين العرب إلى الأندية الكبيرة في أوروبا بعد أن أصبح أغلى لاعب عربي في التاريخ إثر انتقاله إلى ليفربول بصفقة قياسية فاقت 47 مليون دولار.

وفي شهر أيار/مايو الماضي أعلن نادي بايرن ميونيخ الألماني انتقال قلب الدفاع المغربي مهدي بنعطية بشكل كامل إلى جوفنتوس الإيطالي بعد إعارته منذ بداية الموسم، بصفقة بلغت 20 مليون يورو.

وإذا كان صلاح وبنعطية قد حسما الصفقة رسميا، فإن عددا من اللاعبين العرب ما زالوا يتفاوضون للانتقال إلى أندية أخرى مرموقة بمبالغ وصفتها تقارير رياضية متخصصة بالكبيرة.

وتنشر المواقع والصحف الرياضية العالمية المتخصصة في الفترة الأخيرة تقارير عن مفاوضات بين أندية أوروبية ووكلاء لاعبين عرب بهدف انتقالهم قبل انتهاء فترة الانتقالات الصيفية.

ويقول المحلل الرياضي المغربي هشام رمرم في حديثه لموقع "راديو سوا" إن مصر أصبحت تنافس بقية دول شمال أفريقيا الأخرى، الجزائر والمغرب وتونس المعروفة تاريخيا بتصدير اللاعبين إلى الأندية الأوروبية الكبيرة.

ويرجع رمرم الطفرة المصرية إلى التكوين العالي للاعبين داخل الأندية المصرية، مقارنة مع الدول الأخرى التي تراجع فيها التكوين.

فترة فراغ

وقبل ثلاث سنوات، شهد سوق انتقالات اللاعبين العرب إلى الأندية الكبيرة ركودا، خصوصا من دول شمال أفريقيا، حيث التحق لاعبون بنواد متواضعة لا تلعب الأدوار الأولى في البطولات الأوروبية.

ويرجع رمرم ذلك إلى نقص العقلية الاحترافية لدى اللاعبين العرب عموما، مشيرا إلى أن اللاعب العربي يبدأ تعلم كرة القدم في الشارع ثم في المدرسة، ما يمنحه فرصا لصقل لياقته ومواهبه.

أما الآن وقد تقلصت مساحات اللعب بسبب الزحف العمراني، إضافة إلى انتشار ألعاب الفيديو التي تشغل الموهوبين عن ممارسة كرة القدم، فقد ضاقت مساحة الممارسة، بحسب رمرم.

وبخلاف مصر التي تصدر لاعبين تكونوا في الدوري المحلي، اكتفت الجزائر والمغرب وتونس بالاعتماد على اللاعبين من مزدوجي الجنسية الذين تكونوا في الأندية الأوروبية.

فبنعطية الذي يلعب في يوفنتوس تكون في فرنسا، وكذلك الجزائري رياض محرز، ومواطنه فوزي غلام الذي يلعب في نابولي الإيطالي، وغيرهم من اللاعبين تكونوا هم أيضا في فرنسا أو في دول أوروبية يحملون جنسيتها.

مهدي بنعطية بقميص جوفنتوس
مهدي بنعطية بقميص جوفنتوس

"طريقة التكوين على النموذج الأوروبي لا تلائم اللعب المحلي في هذه الدول"، يقول رمرم. ويضيف أن الحل هو تكوين اللاعبين المحليين بالمحافظة على خصوصيات اللاعب المغاربي بصفة خاصة.

وفي ما يلي أهم انتقالات اللاعبين العرب إلى أندية أوروبية كبيرة بالإضافة إلى المصري محمد صلاح:

آدم وناس

انتقل الدولي الجزائري آدم وناس (20 عاما) إلى نادي نابولي الإيطالي في صفقة بلغت حسب تقارير إعلامية 12 مليون يورو.

وانتقل وناس إلى نابولي قادما من نادي بوردو الفرنسي، علما أنه مولود في فرنسا، غير أنه اختار اللعب مع منتخب بلده الأم بعد أن لعب مع المنتخب الفرنسي لأقل من 20 عاما.

آدم وناس -المصدر: حساب نادي نابولي على تويتر
آدم وناس -المصدر: حساب نادي نابولي على تويتر

يونس بلهندة

وقع الدولي المغربي يونس بلهندة لنادي غلطة سراي التركي، قادما إليه من صفوف دينامو كييف الأوكراني.

يونس بلهندة -المصدر: حساب غلطة سراي على تويتر
يونس بلهندة -المصدر: حساب غلطة سراي على تويتر

وقالت تقارير إعلامية تركية إن بلهندة انتقل من النادي الأوكراني بصفقة مالية بلغت ثمانية ملايين يورو، وبراتب سنوي مهم يقدر بـ3.5 ملايين يورو.

رياض محرز

كشفت إعلامية إنكليزية عن اقتراب الجزائري رياض محرز حسم صفقة انتقاله إلى نادي أرسنال الإنكليزي.

وقطع محرز الذي كان بالجزائر في قرية بني سنوس بتلمسان عطلته وعاد إلى إنكلترا، حيث رجحت المصادر أن يوقع مع نادي أرسنال في الأيام القليلة القادمة.

رياض محرز
رياض محرز

وكان محرز قد أعلن في نهاية شهر أيار/مايو الماضي رغبته بالرحيل عن نادي ليستر سيتي الإنكليزي، وذلك بهدف الانتقال إلى ناد كبير.

صيام بن يوسف

وقع المدافع التونسي صيام بن يوسف عقدا لمدة ثلاثة مواسم مع فريق قاسم باشا التركي، بعد فسخ عقده مع نادي كون الفرنسي.

ويعتبر بن يوسف من العناصر الأساسية في تشكيلة منتخب تونس، وسيكون فريق قاسم باشا المحطة الخامسة في مسيرة هذا اللاعب، الذي عاد إلى تونس في 2009، وانضمّ إلى الترجي الرياضي، بعد أن كان يلعب في فرنسا مع فريق باستيا للشباب.

رشيد غزال

أفادت تقارير إعلامية إيطاليا بأن نادي روما الإيطالي وضع في حساباته الجزائري رشيد غزال الذي غادر نادي ليون الفرنسي بعد انتهاء عقده مع النادي.

رشيد غزال
رشيد غزال

وأوضحت التقارير أن إدارة نادي روما تسعى للتعاقد مع غزال لتعويض المصري محمد صلاح بعد انتقاله إلى ليفربول.

سفيان هني

حددت إدارة نادي أندرلخت البلجيكي مبلغ 25 مليون يورو لتسريح المهاجم الجزائري سفيان هني الذي جدد عقده مع النادي إلى غاية 2022.

سفيان هني
سفيان هني

وتألق هني مع ناديه الموسم الفارط، الذي أحرز معه لقب لدوري، كما تألق مع منتخب بلاده في المباريات السابقة.

  • 16x9 Image

    محمد بوزانة

    حاصل على شهادة ليسانس في علوم الإعلام والإتصال من معهد الصحافة بجامعة الجزائر، إشتغل لمدة عشر سنوات في صحيفة الخبر الجزائرية، ومراسلا صحفيا من بورصة وول ستريت لقناة فرانس 24، إضافة إلى مراسل من الولايات المتحدة لإذاعة الجزائر الدولية.

XS
SM
MD
LG