Accessibility links

استخدمه 450 مليون شخص.. تطبيق لتجميل الوجه متهم بالعنصرية


الفنان الأميركي كاني ويست بعد معالجة صورته في تطبيق Meitu في صورة متداولة على تويتر

بالرغم من الشعبية الكاسحة التي انتشر على أساسها تطبيق إلكتروني صيني اسمه "Meitu App" مؤخرا، ظهرت حملة معاكسة ضد هذا التطبيق على مواقع التواصل الاجتماعي بادعاءات تتعلق بالعنصرية.

"صورة جميلة" هو معنى كلمة Meitu بالصينية والتي جاء التطبيق باسمها، ليستخدمه بحسب المطورين في نهاية العام الماضي أكثر 450 مليون شخص شهريا.

ويحتوي التطبيق على فلاتر متعددة لمعالجة صور المستخدمين منها ما يحول الصورة إلى رسوم متحركة أو لوحة مع خاصية تعديل في شكل الوجه والعيون وإضفاء لمعان وبريق للبشرة.

إلا أن خاصية واحدة من تلك التي يقدمها Meitu استفزت على ما يبدو بعض المستخدمين والتي يتم فيها تفتيح بشرة الشخص.

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي موجة اعتراضات مع صور تؤكد وجهة نظرهم في تقديم التطبيق لصورة عنصرية عن الجمال.

ولم تكن الادعاءات بالعنصرية هي المشكلة الوحيدة التي يواجها هذا التطبيق الصيني، حيث حذر خبراء من كم المعلومات التي يطلب التطبيق الاطلاع عليها على هاتف المستخدم عند تحميله.

وإلى جانب الدخول إلى الكاميرا والصور في الجهاز، يطلب التطبيق من مستخدميه السماح له بالاطلاع على معلومات تتعلق بموقع المستخدم وشبكة الواي فاي وحتى معلومات عن المكالمات الهاتفية والبرامج المستخدمة على التطبيق.

وعزت الشركة المالكة لتطبيق Meitu حاجتها للحصول على تلك المعلومات لحماية هوية المستخدم وخدمات رفع مستوى التطبيق فيما بعد، وللحصول على تقييم المستخدمين.​

المصدر: صحف بريطانية

XS
SM
MD
LG