Accessibility links

قبل حوالي ثلاثة أعوام ذهبت الأميركية كلييا شا (26 عاما) المتحدرة من ولاية جورجيا إلى الطبيب لأنها كانت تعاني من الاكتئاب، فكتب الطبيب وصفة طبية غيرت حياتها رأسا على عقب.

كانت الأمور تسير على ما يرام في الأيام الأولى، لكن تغيرا مفاجئا ألم بها، فقد شعرت بالألم الشديد وأصيبت بالحروق في جلدها، وانتشرت التقرحات في جميع أنحاء جسدها، حسب موقع يو أس آيه توداي حول الموضوع.
صورة لكلييا شا من صفحتها في فيسبوك:

تم تشخيص الحالة على أنها مصابة بمتلازمة ستيفنز جونسون، وهو مرض جلدي نادر يأتي نتيجة لتفاعل الجلد مع أدوية معينة أو تعاطي جرعات غير مناسبة من الأدوية، ما يتسبب في احتراقه و"انصهاره" حسب المريضة التي قالت أيضا إن العلماء لم يجدوا له علاجا حتى الآن.

ليس جلدها فقط الذي تأثر بهذا الخطأ الطبي، فقد تدمرت غددها العرقية، وتوقفت أظافرها عن النمو، وأصبحت الآن تفقد حاسة البصر.

كاليا شا قبل (يسار) وبعد إصابتها بالمرض
كاليا شا قبل (يسار) وبعد إصابتها بالمرض

رفعت شا دعوى قضائية قالت فيها إن تلقت جرعة غير صحيحة من الدواء، وقالت إن قيمة الفواتير الطبية وصلت إلى حوالي ثلاثة ملايين ونصف المليون دولار ويمكن أن تزيد.

وتشير يو أس إيه توداي إلى أن أرقام هيئة الأغذية والدواء الأميركية التي تقول إن نسبة الأخطاء الطبية في الولايات المتحدة ارتفعت في 2016 إلى 463 في المئة مقارنة بعام 2010.

المصدر: يو أس إيه توداي

XS
SM
MD
LG