Accessibility links

السناتور مكين مصاب بسرطان في الدماغ


عضو مجلس الشيوخ الأميركي جون مكين

أعلن مكتب السناتور الجمهوري من ولاية أريزونا جون مكين إصابته بورم خبيث في المخ.

وأصدر مستشفى "مايو كلينيك" بيانا نشره مكتب السناتور، قال فيه إنه أثناء إجراء عملية الأسبوع الماضي لإزالة تجلط دموي فوق عين مكين اليسرى، اكتشف الأطباء ورما سرطانيا معروفا باسم "غليوبلاستوما" أو الورم الأرومي الدبقي.

والورم الأرومي الدبقي هو ورم من الدرجة الرابعة وهي أشد الأورام شراسة. وقال مركز إم.دي أندرسون للسرطان إن الورم يمكن أن يكون عدوانيا للغاية وينتشر إلى أجزاء أخرى من الدماغ بسرعة كبيرة.

وأضاف البيان أن "السناتور وعائلته يراجعان مزيدا من الخيارات العلاجية"، مشيرا إلى أن أنجعها قد يكون مزيجا من العلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة.

وقالت ابنة السيناتور ميغان مكين في بيان نشرته على حسابها في تويتر إن خبر إصابة والدها بالسرطان أصاب عائلتها بالصدمة، وأثنت على صلابة والدها أمام كل الصعاب التي واجهته في حياته.

وأعرب الرئيس دونالد ترامب عن أمله في تعافي مكين وقال إنه وزوجته ميلانيا يصليان من أجله وأسرته.

وكتب الرئيس السابق باراك أوباما الذي هزم السناتور الجمهوري في انتخابات 2008 أن مكين "بطل أميركي وأحد المحاربين الأكثر شجاعة الذين أعرفهم. السرطان لا يعرف مع من يتعامل. اجعل حياته جحيما يا جون".

من هو جون مكين؟

- سناتور جمهوري من ولاية أريزونا ورئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ.

- معروف باستقلاله السياسي على مدى أكثر من ثلاثة عقود في الكونغرس.

- أعيد انتخابه لولاية سادسة تستمر ست سنوات في مجلس الشيوخ في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

- خاض الانتخابات الرئاسية عن حزبه في عام 2008، وكان منافس الديموقراطي باراك أوباما.

- رغم انتمائه إلى الحزب الجمهوري، عمل مع الديموقراطيين بخصوص العديد من القضايا بينها كبح انتهاكات تمويل الحملات الانتخابية وإصلاح قواننين الهجرة.

- من الإنجازات التي يفخر بها، إقرار تشريع يحظر التعذيب في عام 2015.

- بطل وطني فهو طيار سابق في الجيش الأميركي وكان قد تم أسره خلال حرب فيتنام لأكثر من خمسة أعوام تعرض خلالها للتعذيب.

- خبرة جون ماكين في المجالات السياسية والأمنية وضعته في الرتبة التاسعة بين أعظم القاعدة في العالم في قائمة نشرها موقع "فورتشن" الأميركي في آذار/ مارس 2017.

- يعد مكين من دعاة إرسال مساعدات عسكرية أميركية إلى قوات المعارضة في سورية وتدريبها ولتدخل أميركي أكبر في سورية وفرض منطقة حظر جوي على النظام السوري.

- رحب بالضربة الجوية الأميركية التي أمر ترامب بتوجيهها إلى قاعدة جوية سورية بعد أنباء عن استخدام نظام دمشق أسلحة كيميائية في خان شيخون.

- دعا لاستخدام القوة الجوية في العراق بعد تدهور الأوضاع خلال تولي نوري المالكي رئاسة الوزراء بسبب "فشله في القيادة وفي معالجة علاج الانقسامات الطائفية" التي استغلها المتشددون المسلحون.

- انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقال إن تدخل روسيا المفترض في انتخابات خارج أراضيها يشكل خطرا على الديموقراطية.

XS
SM
MD
LG