Accessibility links

مجلس الشيوخ يفشل في تمرير خطة لاستبدال أوباما كير


مبنى الكونغرس الأميركي

صوت 57 عضوا في مجلس الشيوخ مساء الثلاثاء ضد خطة لإلغاء واستبدال قانون الرعاية الصحية الحالي، والمعروف باسم "أوباما كير"، مقابل موافقة 43 عضوا.

ولا يمنع هذا التصويت الحزب الجمهوري من التقدم بمقترحات تشريعية جديدة في الفترة المقبلة تتعلق بإلغاء واستبدال القانون، وهو ما يتوقع أن يحدث.

ورفض تسعة جمهوريين الخطة بصيغتها التي طرحت عليهم، ليفشل الحزب في الحصول على الأصوات المطلوبة (60) لتمرير ما كان يفترض أن يصبح الخطوة الأولى لإلغاء واستبدال أجزاء من أوباما كير.

وتنص الخطة التي جرى رفضها على تقليصات لبرنامج Medicaid الذي يوفر رعاية صحية للفقراء، وتقترح تخفيض النفقات الحكومية التي تساعد في توفير تأمين صحي لذوي الدخل المنخفض.

وكان مجلس الشيوخ الأميركي قد وافق الثلاثاء على بدء مناقشة إلغاء أوباما كير.

تحديث: 3:17 تغ

صوت مجلس الشيوخ الأميركي الثلاثاء على بدء مناقشة إلغاء نظام "أوباماكير" للرعاية الصحية، مستهلا بذلك نقاشا يستمر أياما عدة حول ملف تسبب بانقسام الغالبية الجمهورية منذ أشهر.

وأيد 50 عضوا بدء المناقشة في حين رفضها 50 آخرون، ورجح صوت نائب الرئيس مايك بنس الكفة لصالح المؤيدين.

وحضر السناتور جون ماكين من أريزونا حيث يخضع لعلاج من سرطان الدماغ، وكان من مؤيدي بدء النقاش.

وبعد دقائق من التصويت، اعتبر الرئيس دونالد ترامب ذلك بـ"الخطوة الكبيرة".

وصوت أعضاء المجلس الديموقراطيون الـ 48 ضد بدء المناقشة، وانضمت إليهم العضوتان الجمهوريتان سوزان كولينز وليزا موركوفسكي.

تحديث- 20:30 تغ

يعود السيناتور جون ماكين إلى واشنطن لحضور جلسة تصويت في مجلس الشيوخ الثلاثاء تتعلق بإلغاء واستبدال قانون الرعاية الصحية الحالي المعروف بـ"أوباما كير"، وفق بيان صدر عن مكتبه مساء الاثنين.

وذكر البيان أن ماكين (أريزونا) يتطلع للعودة إلى مجلس الشيوخ "للعمل على تشريعات هامة من بينها إصلاح الرعاية الصحية وقانون تفعيل الدفاع الوطني والعقوبات الجديدة على روسيا وإيران وكوريا الشمالية".

ولم تتضح بعد الخطوط العريضة للمقترح الذي سيصوت الكونغرس عليه الثلاثاء.

وقد يصوت الكونغرس في هذه الجلسة على المضي قدما في مشروع قانون الرعاية الصحية الذي مرره مجلس النواب في أيار/ مايو، أو النسخة المعدلة التي اقترحها مجلس الشيوخ والمعروفة باسم Better Care Reconciliation Act، وفق وسائل إعلام أميركية.

وأجل مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي النظر في مشروع قانون الرعاية الصحية بسبب إجراء ماكين عملية لإزالة تجلط دموي فوق عينه اليسرى.

واكتشف الأطباء بعد إجراء العملية ورما سرطانيا يعرف باسم "غليوبلاستوما" أو الورم الأرومي الدبقي.

ويعد صوت ماكين شديد الأهمية للحزب الجمهوري، إذ يحتاج الحزب الذي يتمتع بأغلبية في مجلس الشيوخ (52 مقعدا من أصل 100) إلى 50 صوتا لتمرير المشروع.

XS
SM
MD
LG