Accessibility links

موريتانيون يستغيثون: اسقوا النعمة


جانب من وقفة احتجاجية للمطالبة بتوفير المياه لمدينة النعمة

خاص/ موقع سوا

الحصول على برميل ماء أصبح حلما بالنسبة للمواطن سيدي عالي ولد ألمين من مدينة النعمة شرقي موريتانيا، إذ يقول هذا الأب الذي يعيل أسرة من خمسة أفراد "إن الماء صعب المنال" في كثير من الأوقات.

يقول ولد ألمين في حديث لـ "موقع سوا" إن السكان يعيشون أزمة عطش خانقة منذ عدة أسابيع، ما دفعهم إلى تنظيم تظاهرة أمام مباني الولاية مستغيثين بسلطات المدينة لحمايتهم من العطش الذي يهددهم.

وفي ظل نقص المياه في هذه المنطقة، يصل سعر برميل المياه العذبة (200 ليتر) إلى ثلاثة دولارات، والمياه المالحة إلى دولار ونصف الدولار، وهي أسعار لا يقوى كثيرون على دفعها استنادا إلى مستويات دخل مواطني هذا البلد، حسب وكالة أنباء الأخبار المستقلة الموريتانية.

ولا تكفي صهاريج مياه تابعة للبلدية أو الجيش توزع الماء مجانا حاجة السكان الذين يقدر عددهم بـ 30 ألف شخص في الولاية يعانون جميعهم من نقص المياه.

وتعيش الولاية هذه المشكلة في الربيع والصيف بسبب تراجع منسوب المياه الجوفية، وتتحول مياه الآبار العذبة التي يعتمد عليها السكان في الخريف والشتاء إلى مياه مالحة بسبب ارتفاع نسبة الأملاح المعدنية في التربة.

وتهدد مشكلة نقص الماء الثروة الحيوانية في ولاية الحوض الشرقي حيث يتجاوز عدد رؤوس الماشية ثلاثة ملايين رأس. ويعتمد كثير من مربي الماشية على الآبار التقليدية لسقاية مواشيهم، لكن جفاف بعضها يجعلهم في "ورطة حقيقية" حيث يحتاجون إلى مساعدة الدولة لإنقاذ مواشيهم.

وأطلق بعض المدونين هاشتاغ "أسقوا النعمة"، وتفاعلت السلطات المعنية مع المطالب حسب المدون حمدي صمبا الذي نشر تدوينة على فيسبوك قال فيها إن "الأمين العام لوزارة المياه والصرف الصحي تعهد في الاجتماع الذي ضمنا وأياه الْيَوْمَ بأخذ التدابير اللازمة من أجل حل مشكلة العطش في النعمة."

وحسب بيان نشرته صفحة "أسقوا النعمة" التي تطالب بتوفير المياه الصالحة للشرب لسكان المدينة، فإن " مجموعة من شباب مدينة النعمة أطلقوا منذ ثلاثة أيام حملة على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية لإبراز معاناة المدينة من الحرمان والاضطهاد والتهميش والنسيان على جميع المستويات".

وقرر هؤلاء الشباب تخصيص الحملة من أجل التوعية بمخاطر موجة العطش التي تجتاح المدينة و"تكاد تودي بحياة سكانها."

خاص بـموقع سوا

XS
SM
MD
LG