Accessibility links

ماتيس أمام الكونغرس: علينا الالتزام بالاتفاق النووي ومواجهة روسيا


الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس

يمثل مرشح الرئيس المنتخب دونالد ترامب الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس الخميس أمام لجنة الخدمات العسكرية في مجلس الشيوخ في إطار الجلسات المخصصة لثبيت المرشحين لتولي مناصب في الإدارة الجديدة.

وقال ماتيس في كلمته الافتتاحية إن "على الولايات المتحدة أن تلتزم بالاتفاق النووي مع إيران" ما لم تكن هناك أي انتهاكات من قبل طهران.

وأضاف من جهة أخرى، "سأعمل على استخدام استراتيجيتنا وأدواتنا العسكرية من أجل تعزيز الوسائل الدبلوماسية التقليدية، بهدف التأكد أن رئيسنا ودبلوماسيينا يفاوضون من موقع قوة"، وقال أيضا "علينا أن نحتضن تحالفاتنا الدولية وشراكاتنا الأمنية. التاريخ واضح: الدول التي لديها حلفاء أقوياء تزدهر وتلك التي من دونها تذبل".

وتطرق ماتيس أيضا إلى الدور الروسي في الساحة العالمية، وقال إن على الولايات المتحدة مواجهة موسكو بخصوص بعض القضايا، مشيرا إلى أن "علينا الإقرار بأن السيد بوتين يسعى إلى تفكيك حلف شمال الأطلسي (ناتو) وعلينا اتخاذ خطوات دبلوماسية واقتصادية وعسكرية وخطوات على مستوى التحالفات للدفاع عن أنفسنا حيث يستدعي الأمر".

وأكد من جهة أخرى ثقته الكبيرة بأداء أجهزة الاستخبارات الأميركية، والتي تعرضت في الآونة الأخيرة إلى انتقادات لاذعة من الرئيس المنتخب.

ووافقت لجنة الخدمات المسلحة على استثناء ماتيس من قانون يحظر على أي جنرالات متقاعدين تولي منصب وزارة الدفاع لمدة سبع سنوات بعد تقاعدهم.

وحصل ماتيس الذي تقاعد عام 2013 على هذا التنازل من اللجنة بموافقة 34 عضوا مقابل 28.

XS
SM
MD
LG