Accessibility links

الكويت تحقق في تجاوزات مالية بوزارة الصحة


البرلمان الكويتي -أرشيف

يحقق البرلمان الكويتي في تجاوزات مالية وقعت في مكتب الكويت الصحي بألمانيا تم من خلال صرف مبالغ فاقت 700 مليون دولار، وفق ما أفادت به صحيفة "الراي" الكويتية.

وقالت الصحيفة إن الوثائق المتعلقة بالتجاوزات المالية بدأت تتوالى على لجنة التحقيق البرلمانية، منها كتاب سري صادر من ديوان المحاسبة، يطلب من وكيل وزارة الصحة التحقيق في عمليات الصرف، بما يثير شبهة الإضرار بالمال العام.

وأضافت الصحيفة أن ديوان المحاسبة لاحظ صرف "دفعات مالية بهذا المبلغ الضخم في ظل عدم الاطمئنان لسلامة تصرف المكتب الصحي في فرانكفورت بتلك المبالغ منذ سنوات عدة، لعدم ورود مستندات مؤيدة للصرف لفترات طويلة، أو وجود قصور في المستندات المقدمة منه للوزارة، على نحو يحول دون التحقق من سلامة صرفها ويثير شبهة الإضرار بالمال العام".

وقدم الديوان جداول بمبالغ الصرف "القاصرة" طالبا من وزارة الصحة دراستها وسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، بما يكفل الحفاظ على المال العام من الضياع وإخطاره بما يتم اتخاذه من إجراءات خلال شهر، بحسب الصحيفة.

وكشف الديوان أيضا وجود مبالغ بالملايين "لا توجد مستندات عنها نهائيا تصل إلى 292 مليون دولار، نتيجة وجود عجز مالي يمثل الفرق بين قيمة الدفعات التي تم صرفها للمكتب والمستندات المقدمة للوزارة بمصروفاته، اعتبارا من أيلول/سبتمبر 2013 حتى أيلول/سبتمبر 2016.

المصدر: صحيفة الراي

XS
SM
MD
LG