Accessibility links

يونسكو تكرم المقاتلة الكردية كوجر دوسكي


كوجر دوسكي

سميرة مندي

كرمت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم "يونسكو" الثلاثاء المقاتلة في قوات البيشمركة الملازم كوجر دوسكي، لدورها في الحرب ضد تنظيم داعش.

وقالت دوسكي في تصريح لـ"راديو سوا" إن لهذا التكريم مدلولات إنسانية مهمة، وعبرت عن فخرها ككردية بحصولها على الجائزة.

وأوضحت في هذا السياق "هو دليل على مضينا في طريق حماية الإنسانية، وقد أوصلنا التزامنا بهذا الطريق إلى هذا المكان في هذا البلد العظيم لتكريمنا".

كوجر دوسكي مع مقاتلات كرديات
كوجر دوسكي مع مقاتلات كرديات

وتابعت قائلة "أنا فخورة بذلك لأني كنت من أوائل المقاتلات اللواتي قررن التوجهَ إلى جبهات القتال لمحاربة تنظيم داعش لندافع عن الإنسانية، خاصة عندما كنا نرى المهجرين والنازحين ونستقبلهم ونحتضنهم".

وتحدثت كوجر عن الكلمة التي ألقتها خلال حفل التكريم، عن موضوع الاستفتاء في إقليم كردستان. وقالت في هذا السياق "الرسالة المهمة التي كنت أريد إيصالها هي موضوع الاستفتاء، رغم أنه طلب مني أن لا أتحدث عنه بصراحة لكنني لم أستطع، كل ما قدمناه من تضحيات ودماء خلال السنين الماضية لنعوض اليوم ما خسرناه، لذلك ركزت في كلمتي على الاستفتاء وما قدمه الأكراد للإنسانية".

وأكدت كوجر أن شخصيات سياسية عراقية وعربية وعالمية حضرت الاحتفالية َ التي كُرم فيها ستة أشخاص من دول مختلفة. "كنا ستة أشخاص كرمنا، أنا وسيدة من سورية لم تسنح لها فرصة الدراسة في طفولتها، لكنها قاومت وقررت أن تتعلم".

اختارت الملازم كوجر الحياة العسكرية ودرست العلوم العسكرية في زاخو. وفي الـ20 من عمرها انضمت إلى البيشمركة.

وبعد ذلك بأربع سنوات "وجدت أن من الضروري أن أكمل دراستي فالتحقت بالأكاديمية العسكرية في زاخو"، التي حصلت منها على شهادة الباكلوريوس في العلوم العسكرية.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG