Accessibility links

وكالة: القوات العراقية ستتحكم بمعابر كردستان من الخارج


جانب من التدريبات العراقية التركية المشتركة التي جرت الأسبوع الماضي على الحدود بين البلدين

قالت وكالة أسوشييتد برس السبت إن القوات العراقية المتواجدة في تركيا وإيران ستعمل السبت على التحكم بالمعابر الحدودية البرية لإقليم كردستان العراق لكنها لن تدخل أراضي الإقليم.

وأكد مسؤول الاستخبارات في المنفذ الحدودي لإقليم كردستان مع تركيا عبد الوهاب برزاني للوكالة تواجد قوات عراقية في الجانب التركي، موضحا أن لديه معلومات تفيد بأن القوات العراقية ستقيم نقطة جمارك على بعد 15 مترا في الجانب التركي.

ولكن برزاني قال "لم يتصلوا بنا حتى الآن".

وكانت وزارة الدفاع العراقية قد قالت الجمعة إن الحكومة المركزية تعتزم السيطرة على المنافذ الحدودية مع الإقليم بالتنسيق مع إيران وتركيا، ردا على الاستفتاء.

وقال البيان "تنفيذ قرارات الحكومة المركزية في ممارسة السلطات الاتحادية صلاحياتها الدستورية لإدارة جميع المنافذ الحدودية والمطارات تجري حسب ما هو مخطط لها بالتنسيق مع الجهات المعنية ودول الجوار ولا يوجد أي تأجيل في الإجراءات".

وحمل مضمون البيان إشارة إلى أن القوات العراقية تخطط للتحرك صوب المنافذ الحدودية التي تسيطر عليها حكومة الإقليم على الجانبين الإيراني والتركي.

ودخل منع الرحلات الدولية الذي فرضته سلطات بغداد من وإلى مطاري إقليم كردستان في السادسة مساء الجمعة حيز التنفيذ لأجل غير مسمى.

وأعلن وزير النقل والمواصلات في كردستان العراق مولود مراد رفضه استقبال أية عناصر أمنية أو ضباط من بغداد للإشراف على مطارات الإقليم.

المصدر: أسوشييتد برس/ رويترز

XS
SM
MD
LG