Accessibility links

ليبيا.. كوبلر يدعو إلى المصالحة وتشكيل جيش موحد


مارتن كوبلر

قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر إن عام 2017 يجب أن يشهد "تشكيل جيش وشرطة موحدتين".

وأشار كوبلر، عبر حسابه الرسمي على تويتر، إلى أهمية إجراء تعديلات على الاتفاق السياسي لتمكين الحكومة من إصدار قرارات حول أفضل الطرق للاستفادة من عائدات تصدير النفط والغاز في البلاد.​

ودعا المبعوث الأممي في تغريدة أخرى إلى "إيجاد سبل لدعم المصالحة المجتمعية":​

تحديث: 17:44 تغ

رفض البرلمان الليبي في مدينة طبرق الأربعاء مذكرة تفاهم حول مكافحة الهجرة غير الشرعية وقعها رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج الأسبوع الماضي مع إيطاليا، معتبرا إياها "أمرا باطلا".

واعتبر مجلس النواب أن المذكرة "غير ملزمة، ولا يترتب عليها أي التزام مادي أو قانوني أو أخلاقي على الدولة الليبية في الحاضر أو المستقبل".

وتطرق البيان إلى أن المجلس الرئاسي ورئيسه "لا يحملون أي صفة قانونية بدولة ليبيا، وفقا للإعلان الدستوري".

وذكر مجلس النواب أن قضية الهجرة غير الشرعية هي من "القضايا المصيرية المرتبطة بقرار من الشعب الليبي، من خلال نوابه الذين انتخبهم".

وكان السراج قد وقع بالعاصمة الإيطالية روما في الثاني من شباط/فبراير مذكرة تفاهم مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنيتلوني، بشأن التعاون في مجالات التنمية ومكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر والتهريب وتعزيز أمن الحدود بين الجمهورية الإيطالية وليبيا، التي ينطلق منها عشرات آلاف المهاجرين سنويا نحو أوروبا.

ورغم دعم المجتمع الدولي للسراج، إلا إنه لا يحظى باعتراف البرلمان المنبثق عن انتخابات نظمت في 2014، ويدعم حكومة منافسة تسيطر على مناطق شرق البلاد.

XS
SM
MD
LG