Accessibility links

قاض فدرالي يأمر وزارة العدل بعدم حجب أموال عن 'مدن الملاذات'


عناصر من شرطة الهجرة الأميركية - أرشيف

أمر قاض فدرالي في شيكاغو الجمعة بوقف تنفيذ قرار وزارة العدل الأميركية الخاص بحجب أموال برنامج منح فدرالي عن المدن التي تعرف باسم "مدن الملاذات"، وهي المدن التي لا تتعاون من السلطات الفدرالية في ملاحقة المهاجرين غير الشرعيين.

وكانت مدينة شيكاغو قد رفعت دعوى قضائية ضد الوزارة بعد أن أعلن وزيرها جيف سيشنز أنه سيحجب أموال برنامج Byrne JAG التي تقدمها الوزارة عن المدن التي لا تسمح لسلطات الهجرة بزيارة سجونها المحلية، ولا تبلغ السلطات الفدرالية قبل إطلاق سراح الأشخاص الذين انتهكوا قوانين الهجرة.

وقال القاضي هاري لانينويبر إن قراره سيطبق على كامل الأراضي الأميركية وليس فقط على شيكاغو.

وقالت الدعوى إن سيشنز "تجاوز صلاحياته" بإقرار شروط جديدة تتجاوز ما أقره الكونغرس عندما تم إقرار البرنامج.

ووصف عمدة شيكاغو رام إيمانويل القرار بأنه "تأكيد لحكم القانون"، ورفض المتحدث باسم الوزارة ديفين أومالي التصريح بما إذا كانت وزارته ستستأنف القرار، لكنه أشار إلى أن المدن التي "توفرا ملاذا للمجرمين" تجعل مجتمعاتها "أقل أمنا وتقوض حكم القانون".

والبرنامج المشار إليه معني بمساعدة المجتمعات المحلية على محاربة الجريمة وشراء معدات جديدة وتقديم يد العون لضحايا الجرائم.

وتشير الأرقام الرسمية إلى أن مجموع الأموال التي قدمتها الوزارة العام الماضي ضمن البرنامج بلغ حوالي مليار ونصف مليار دولار، وقد خصصت لمدن وولايات ومقاطعات ومنظمات غير ربحية. ومن المقرر أن تحصل شيكاغو على مبلغ 3.2 ملايين دولار هذا العام لشراء معدات.

وكان مجلس النواب قد مرر في حزيران/ يونيو مشروع قانون بعنوان "لا ملاذ آمن للمجرمين" يهدف إلى حجب التمويل الحكومي عن المدن أو الولايات التي لا تتعاون مع السلطات الفدرالية في ما يتعلق بالمهاجرين غير الشرعيين.

وذكر وزير العدل جيف سيشنز في آب/ أغسطس أن الإدارة الأميركية لن تقدم دعما ماليا لحكومات المدن "التي تفتخر بمخالفة القانون وتحمي المجرمين غير الشرعيين على حساب الأمن العام"، موضحا "الأمر بسيط. امتثلوا للقانون أو تخلوا عن أموال دافعي الضرائب".

XS
SM
MD
LG