Accessibility links

كيري: النظام السوري يرتكب جرائم ضد الإنسانية في حلب


وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال اجتماع مع المعارضة السورية في باريس

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت إن "القصف العشوائي" الذي يقوم به النظام السوري في حلب يرقى إلى جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، داعيا روسيا إلى محاولة وقف ذلك.

وأضاف في ختام اجتماع للقوى الداعمة للمعارضة السورية في باريس أن "القصف العشوائي من قبل النظام ينتهك القوانين أو في كثير من الحالات (يعتبر) جرائم ضد الإنسانية".

وتأتي تصريحات كيري في ظل ورود معلومات عن اشتداد القصف الجوي والصاروخي منذ صباح السبت على الأحياء المتبقية تحت سيطرة الفصائل في حلب، بينها أحياء الفردوس والمعادي وبستان القصر.

وردت الفصائل المعارضة بإطلاق قذائف صاروخية على الأحياء الغربية الواقعة تحت سيطرة قوات النظام، ما أسفر عن مقتل "تسعة مدنيين"، وفق المرصد السوري.

وأفادت مراسلة وكالة الصحافة الفرنسية في غرب حلب بأن لطائرات الحربية تحلق بكثافة في أجواء المدينة التي تتصاعد من أحيائها الشرقية أعمدة الدخان بسبب القصف.

ومنذ منتصف شهر تشرين الثاني/نوفمبر، تمكنت قوات النظام مدعومة بمجموعات مسلحة موالية من إحراز تقدم سريع داخل الأحياء الشرقية وباتت تسيطر على أكثر من 85 في المئة من مساحة هذه الأحياء التي كانت تحت سيطرة الفصائل منذ العام 2012، تاريخ انقسام المدينة بين الطرفين.

ومنذ بدء هجوم قوات النظام، قتل 413 مدنيا بينهم 45 طفلا جراء القصف والغارات على شرق حلب، فيما ارتفعت حصيلة القتلى جراء قذائف الفصائل على غرب حلب إلى 129 مدنيا بينهم 39 طفلا، بحسب حصيلة جديدة للمرصد السوري.

المصدر: أ ف ب

XS
SM
MD
LG